السبت، 06 يوليو 2024

03:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

فى عيد ميلاده.. تعرف على السيرة الذاتية ومسيرة الرئيس «السيسى»

الرئيس عبدالفتاح السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي

أحمد المقدامي

يصادف غدا الأحد، الذكرى الـ69 لميلاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس الجمهورية.
وبجانب الألقاب والرتب العسكرية التي حصل عليها طوال مسيرته العسكرية، حصل أيضا على العديد من الألقاب الشعبية التي أطلقها عليه المواطنون المصريون بسبب تضحياته، التي بذلها من أجل الحفاظ على وحدة مصر والتصدي لأعدائها وقوى الشر والإرهاب، خاصة بعد أن قرر المصريون أن يلفظوا الإخوان بسبب سياساتهم التخريبية في البلاد، فما كان للرئيس السيسي إلا أن يقف في صف الجمهور، ويقدم نفسه مدافعا على هذا الوطن، لذا أطلق عليه الشعب “منقذ مصر“، و”عزيز مصر “، و"صاحب مصر“.

موقف الرئيس منذ توليه مسؤولية وزارة الدفاع المصرية

ظهور الرئيس السيسي جاء في وقت حرج ودقيق للغاية، حيث نادرا ما يتعرض القادة لمثل تلك التحديات والضغوط التي كانت تقع على كاهل مصر والمصريين، وانفرط العقد، ونأى الرجال بأنفسهم عن مسئولية التصدي لتلك المخاطر الجسيمة، التي تمثلت في جماعة إرهابية اعتلت كرسي الحكم في مصر، وذئاب دولية تنتهك حرمة حدودنا، وجماعات إرهابية من كل حدب وصوب ترتع في سيناء، واقتصاد مدمر ومكبل بالكثير من التحديات، ليأخذ الرئيس السيسي بزمام الأمور ويبدأ مرحلة الإعداد لإزالة التراب من على الهوية المصرية، واستعادة دور مصر الريادي على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

فمنذ توليه مسؤولية وزارة الدفاع المصرية، دافع "السيسي" عن المصريين، ليشن حربا "ضروس" ضد جماعات ظلامية أرادت لمصر مصير دول أخرى، مثل أفغانستان والعراق وسوريا، لتهب ثورة الثلاثين من يونيو، ليطالب ملايين المصريين السيسي باستكمال مسيرته، وانتشال مصر من مستنقع الخراب، ليتم انتخابه باكتساح رئيسا للجمهورية، ثم تفويضه للقضاء على الإرهاب.

رحلة إعمار مصر 

بدأت الرحلة من قراره بتطهير سيناء من الجماعات الإرهابية، ثم إعادة هيكلة وتسليح القوات المسلحة لتصبح الذراع الطولىة لمصر والدرع والسيف فعليا وليس مجازيا، ثم يمد جسور التنمية عبر شق القناة الجديدة والطرق والكباري وإنشاء المدن الصناعية والعاصمة الجديدة، ويقضي على طوابير العيش، والأنابيب، ويمنح المصريين سكنا جديدا قضى على أزمة الإسكان التي تعيشها مصر منذ السبعينيات.
وقبل أن يمنحهم السكن منحهم الحياة الكريمة التي طالت أغلب ربوع مصر وقراها ونجوعها وأماكن لم تكن على الخريطة ولم يسمع بها أحد من قبل، وقضى على أخطر الأمراض التي قضت على أجيال وأبرزها فيروس سي.
والأهم من هذا كله نجح السيسي في استعادة الهوية المصرية وبث الثقة في نفوس المصريين مرة أخرى، واستعادة إيمانهم بأنهم يستطيعون صنع المستحيل في أي وقت وزمان ومهما كانت الظروف، عن طريق إعادة ربط الشخصية المصرية بأصولها مرة أخرى، وإعادة تمجيد الحضارة المصرية القديمة التي شارفت على الاندثار في عقول ونفوس الأحفاد.

من هو عزيز مصر 

ولد عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي في 19-11-1954 بمنطقة الجمالية بمحافظة القاهرة.
تلقّى تعليمه في مدرسة البكري الابتدائية في المدة من عام ١٩٦٢ إلى عام ١٩٦٨ ، ودرس بمدرسة السلحدار الإعدادية في المدة من عام ١٩٦٨ إلى عام ١٩٧١ ، ولا عجب أن يكون الالتزام والدقة و الانضباط سمة من سماته الأساسية والشخصية فقد التحق بالمدرسة الثانوية الجوية من عام ١٩٧١ إلى عام ١٩٧٤ ليبدأ رحلته العسكرية والقتالية في وقت مبكر، وتخرَّج في الكلية الحربية (الدفعة ٦٩) في ١ أبريل عام ١٩٧٧.


التأهيل العسكري 
ولم تتوقف مسيرته التعليمية عند هذا الحد فعقب تخرَّجه في الكليـة الحربيــة في ١ أبريل عام ١٩٧٧، حصل على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان عام ١٩٨٧، ثم حصل على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان البريطانية عام ١٩٩٢، ونجح في الحصول على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام ٢٠٠٣، ليكلل كل ذلك بالحصول على زمالة كلية الحرب العليا الأمريكية عام ٢٠٠٦.

المناصب القيادية

تمتلك مصر العديد من المواهب القيادية والشخصيات المقاتلة النادرة صلدة المعدن بقواتها المسلحة، ولكنها تمتلك أيضا القادة العظام الذي يغيرون التاريخ، وبتتبع تاريخ المناصب القيادية التي تولاها السيسي نجده قد تدرج بشكل سريع متنقلا من منصب إلى منصب أعلى، وكلها مناصب شديدة التعقيد وتحتاج إلى عقل فذ ليستطيع لتعامل معها نظرا لخطورتها وحساسيتها، وصعوبة المهام الملقاة على عاتق أصحابها.
تم تكليفه بأول منصب قيادي له كقائد كتيبة مشاة ميكانيكي، ثم عين ملحق دفاع بالمملكة العربية السعودية، قبل أن يتم اختياره رئيس فرع المعلومات والأمن بالأمانة العامة لوزارة الدفاع، ثم رئيس أركان لواء مشاة ميكانيكي، ليكلف بعدها بتولي قيادة لواء مشاة ميكانيكي، ثم رئيس أركان الفرقة الثانية مشاة ميكانيكي، ثم قائد فرقة مشاة ميكانيكي، وبعدها يتم اختياره كرئيس أركان المنطقة الشمالية العسكرية، ثم قائدا لها.
ليتولى بعدها منصب نائب مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، ثم مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، ثم يقع عليه الاختيار ليصبح القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، قبل أن تنقذ العناية الإلهية مصر ويتم انتخابه رئيس جمهورية مصر العربية. رئيس الاتحاد الأفريقي من سنة ٢٠١٩ إلى سنة ٢٠٢٠.
 

الأنواط والأوسمة 

تكليلا لتلك المسيرة التي سيخلدها التاريخ وسيتحدث عنها الأجيال لسنوات قادمة، لذا كان لزاما علينا أن نسلط الضوء على التكريمات والأوسمة التى حصل عليها السيسي خلال مسيرته

-    نوط ٢٥ أبريل ١٩٨٢ . 
-    ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة. 
-    نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية. 
-    نوط الخدمة الممتازة. 
-    اليوبيل الفضي لنصر أكتوبر.
-    اليوبيل الذهبي للثورة. 
-    اليوبيل الفضي لتحرير سيناء. 
-    ميدالية ٢٥ يناير ٢٠١١ . 
-    نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى. 
-    ميدالية ٣٠ يونيو. 
-    قلادة "الملك عبد العزيز آل سعود" ٨ أغسطس ٢٠١٤. 
-    قلادة "مبارك الكبير" يناير ٢٠١٥.
-    وسام "الشيخ عيسى آل خليفة" البحريني مايو ٢٠١٧. 
-    وسام "الاستحقاق الوطني" الغيني أبريل ٢٠١٩. 
-    وسام "الاستحقاق الوطني" الإيفواري أبريل ٢٠١٩. 
-    قلادة" السياحة العربية" يونيو ٢٠١٩. 
-    وسام "صداقة الشعوب" البيلاروسي يونيو ٢٠١٩. 
-    وسام "زايد" الإماراتي نوفمبر ٢٠١٩. 
-    وسام "جوقة الشرف الوطني" ديسمبر ٢٠١٩. 
-    وسام "سان جورج" الألماني ٢٦ يناير ٢٠٢٠.
-    درع "العمل التنموي العربي" ٧ أكتوبر ٢٠٢٠. 
-    وسام "جراند كروس أوف ذا ريديمير" اليوناني نوفمبر ٢٠٢٠. 
-    وسام "استحقاق اللجنة الأوليمبية الأفريقية" ٢٥ مايو ٢٠٢١. 
-    وسام "القائد"، والذي يُعد أرفع وسام يقدمه البرلمان العربي للسادة ملوك ورؤساء الدول ٢ يونيو ٢٠٢١. 
-    وسام "جمهورية صربيا" ٢٠ يوليو ٢٠٢٢ 
-    وسام "عُمان الأول" ٢١ مايو ٢٠٢٣

الحياة العائلية 

تزوج الرئيس عبد الفتاح السيسي من السيدة انتصار أحمد عامر

وأنجباا 3 أبناء وابنة واحدة:
• مصطفى عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي.
• محمــــود عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي.
• حســــــن عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي.
• آيـــــــــة عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي.