الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في اليوم العالمي للولادة المبكرة.. مشاهير ولدوا قبل الأوان

اليوم العالمي للولادة المبكرة

اليوم العالمي للولادة المبكرة

نشوى حسن

A A

يوافق اليوم الجمعة 17 نوفمبر اليوم العالمي للولادات المبكرة، الذي يحتفل به العديد من الأشخاص حول العالم لزيادة التوعية بتحديات ومخاطر حالات الولادة المبكرة، حيث يولد ما يقرب من 15 مليون طفل ولادة مبكرة سنويًا.

مشاهير ولدوا مبكرًا 

واجه مجموعة من المشاهير مشكلة الولادة المبكرة، فكانوا من الأشخاص الذين ولدوا مبكرًا أو قبل ثلاثة أسابيع تقريبًا من الموعد المحدد لولادتهم.

 وكان أبرز هؤلاء المشاهير العبقري ألبرت أينشتاين الذي يعتبر من أكثر الشخصيات تأثيرًا في مجالي العلوم والرياضيات.

ويعتبر إسحاق نيوتن من الأشخاص المؤثرين الذين كانوا من الأطفال المبتسرين، فعند ولادته لم يكن من المتوقع أن ينجو، ثم أصبح فيما بعد واحداً من أشهر العلماء في العالم، وصاغ قوانين الحركة والجاذبية.

كما يعد بابلو بيكاسو الفنان الإسباني من المشاهير المبتسرين، فقد اشتهر بلوحاته الفنية التي استطاعت أن تبهر العديد من الأشخاص حول العالم.

أسباب الولادة المبكرة

وفي كثير من الأحيان لا يمكن تحديد سبب الولادة المبكرة، ومع ذلك من المعروف أن بعض العوامل تزيد من خطر الوصول لهذه الحالة، وفقًا لما ذكره الموقع الطبي «Health Line».

وتكون المرأة الحامل التي تعاني من بعض الحالات المرضية أكثر عرضة للولادة المبكرة، ومنها حالات السكري، مرض قلبي، مرض كلوي، ضغط دم مرتفع.

وتشمل العوامل المرتبطة بالولادة المبكرة سوء التغذية قبل وأثناء الحمل، التدخين، أو تعاطي المخدرات غير المشروعة، أو شرب الكثير من الكحول أثناء الحمل.

وتوجد عوامل أخرى مثل الولادة المبكرة في حمل سابق، رحم غير طبيعي، ولدى النساء الحوامل أيضًا فرصة متزايدة للولادة المبكرة إذا كان عمرهن أقل من 17 عامًا أو أكبر من 35 عامًا.

المشاكل الصحية المحتملة 

كلما ولد الطفل في وقت مبكر، كلما زاد احتمال تعرضه لمشاكل طبية، ويظهر على الرضيع المبتسر بعض العلامات بعد الولادة بفترة قصيرة مثل صعوبة في التنفس، وزن خفيف، انخفاض الدهون في الجسم، وعدم القدرة على الحفاظ على درجة حرارة ثابتة للجسم.

search