الأحد، 07 يوليو 2024

01:58 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

قبل نهاية العام.. كلمات المرور الأكثر شيوعًا في 2023

كلمات المرور الشائعة

كلمات المرور الشائعة

نورهان عبدالعزيز

نحن على أعتاب عام جديد استحوذت التكنولوجيا على جزء كبير منه، وعلى الرغم من ذلك مازال بعض الأشخاص تستخدم كلمات مرور سهلة وبسيطة يسهل اختراقها، فماذا عن هذه الرموز، وما مضمونها؟

كلمات المرور الشائعة

كشف العديد من الخبراء، أن كلمات المرور الأكثر شيوعًا في العالم عبارة عن «password» و«admin» و«123456» و«user» على الرغم من أنها كلمات ضعيفة يمكن اختراقها بمنتهى السهولة.

وأوضحت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن ثلث كلمات المرور الأكثر انتشارًا في العالم عبارة عن تسلسلات رقمية بحتة من نوعية «000000» و«12345» و«123456789»، واحتلت كلمة «amazon» جميع مواقع التجارة الإلكترونية.

أما عن كلمات المرور الأكثر تداولًا على خدمات البحث كانت على النحو التالي، (Netflix، netflix123، disney123، disney2020)، أما كلمات (Apple2020، Iphone1234) حظت على شعبية كبيرة بين مستخدمي جميع الهواتف المحمولة.

واعتقد الجميع، أن الحسابات المالية هي أكثر الحسابات التي تمتلك كلمات مرور قوية، لكن ما تبين كان عكس ذلك تمامًا، فهناك أشخاص اختاروا نفس العبارات لتأمين حسابتهم مثل (visavisa1، paypal123).

الذكاء الاصطناعي يتعرف على كلمات المرور

وحذر العديد من العلماء من اختيار هذه الكلمات الضعيفة، خاصةً بعد تطور تقنية الذكاء الاصطناعي التي استطاعت معرفة كلمات المرور من خلال صوت النقر على لوحة المفاتيح، فتحتوي على ميكروفونات خاصة قادرة على كشف حركات اللوحة.

وأجرى الباحثون تجربة عملية عن طريق وضع هاتف آيفون على بعد 17 سم من جهاز «ماك برو»، لاكتشاف الرقم السري للهاتف المحمول عن طريق النقر على لوحة المفاتيح وتتبع هذه الأصوات، للوقوف على كلمة المرور الخاصة بنا.