السبت، 05 أكتوبر 2024

10:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بنقرة واحدة فقط..

الذكاء الاصطناعي يتعرف على كلمات المرور بنسبة 95%

الذكاء الاصطناعي يُهدد الخصوصية

الذكاء الاصطناعي يُهدد الخصوصية

لا يتخيل أحد حجم التطور الذي حدث في تقنية الذكاء الاصطناعي، فمهما سرح الإنسان بخياله لا يُمكنه تصور سرقة كلمات المرور الخاصة بنا بواسطة هذه التقنية المميزة، عن طريق الاستماع إلى صوت النقر على لوحة المفاتيح.

تحتوي لوحات المفاتيح على ميكروفونات خاصة، قادرة على كشف حركات اللوحة، حسبما أوضح العديد من العلماء البريطانيون من جامعات، درم، وسري، ورويال هولواي.

تطبيق التجربة بشكل عملي

وأجرى الباحثون تجربة عملية عن طريق وضع هاتف آيفون على بعد 17 سم من جهاز "ماك برو"، لاكتشاف الرقم السري للهاتف المحمول، عن طريق النقر على لوحة المفاتيح، وتتبع هذه الأصوات، للوقوف على كلمة المرور الخاصة.

وتمكن العلماء من اكتشاف كلمة المرور بنسبة 95%، وهذا معدل كبير، لم يحدث من قبل، لذا عمل هؤلاء العلماء على تطوير هذه الآلية، للوقوف على الرقم السري بالكامل.

وتم الاعتماد بشكل كامل أثناء إجراء هذه التجربة على، تقنية الذكاء الاصطناعي التي تم تفعيلها على جهاز ماك برو، الذي تمكن من رصد السر الرمزي لهاتف الآيفون، مما أدى إلى اختراق الخصوصية.

الذكاء الاصطناعي يُهدد بقاء المجتمع

كشفت العديد من الدراسات عن تهديد الذكاء الاصطناعي للعديد من الوظائف، فهو أحل محل الإنسان في معظم المجالات بدايةً من الطب، مرورًا بمجال التعليق الصوتي على أحداث المباريات، وصولًا بالتقديم الإذاعي.

فاعترض عدد كبير من العلماء في جميع أنحاء العالم على استخدام تقنية الـ AI، بسبب تهديدها للكثير من الوظائف، حتى أطلت الروبوتات في أول مؤتمر صحفي لهم في جينيف، وأوضحوا أنهم لا يأخذوا مكان أحد.

الوجه الإيجابي لتقنية الـ AI

يُمكن للذكاء الاصطناعي فتح آفاق جديدة للتطور التكنولوجي الذي يهم جميع الأشخاص، فساعدت هذه التقنية على تطوير العديد من القطاعات أهمها قطاع الأغذية، عن طريق تقليل فقد إهدار الطعام، فيُمكن للذكاء الاصطناعي تحديد الكميات المُستخدمة.

search