الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل يجوز أن تصلي المرأة بالبنطلون ؟

صلاة المرأة

صلاة المرأة

نشوى حسن

A A

تعد مسألة الملابس المناسبة للصلاة من الأمور التي تثير التساؤلات بين النساء، وفي هذا الأمر أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم صلاة المرأة بالبنطلون.

أجابت دار الإفتاء المصرية في فيديو نشرته عبر صفحتها الرسمية بموقع اليوتيوب عن السؤال الآتي: "هل يجوز أن تصلي المرأة بالبنطلون، وهل ذلك يعد حرام أم حلال؟".

وأكدت دار الإفتاء عبر الفيديو أن المرأة مأمورة بالالتزام بالحجاب عند الصلاة، وللحجاب أوصاف معينة ومنها أنه يستر جميع البدن ماعدا الوجه والكفين، والقدمين عند بعض المذاهب كالمذهب الحنفي.

وأضافت دار الإفتاء: والمهم في الأمر أن تكون المرأة ملتزمة بهذا الوصف أو بهذه الحدود في تغطية البدن عند الصلاة دون الدخول في مسمى معين للزي.

ومن المقرر شرعًا أن ستر العورة شرط من شروط صحة الصلاة، فلا تصح الصلاة بدون سترها. كما يشترط في الثوب الساتر للعورة داخل الصلاة ألَّا يكشف العورة أو يشفها، أما ما يصفها من الملابس الضيقة؛ فتصح الصلاة فيها مع الكراهة؛ قال العلامة الطحطاوي الحنفي في "حاشيته على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح" (ص: 210): [وَلَا يَضُرُّ تَشَكُّلُ الْعَوْرَةِ بِالْتِصَاقِ السَّاتِرِ الضَّيِّقِ بِهَا، كما في "الحلبي" اهـ.

وقال العلامة الصاوي المالكي في "حاشيته على الشرح الصغير" (1/ 284): [وَلَا بُدَّ أَنْ يَكُونَ السَّاتِرُ كَثِيفًا، وَهُوَ مَا لَا يَشِفُّ فِي بَادِئِ الرَّأْيِ، بِأَنْ لَا يَشِفَّ أَصْلًا، أَوْ يَشِفَّ بَعْدَ إمْعَانِ النَّظَرِ، وَخَرَجَ بِهِ مَا يَشِفُّ فِي بَادِئِ النَّظَرِ، فَإِنَّ وُجُودَهُ كَالْعَدَمِ، وَأَمَّا مَا يَشِفُّ بَعْدَ إمْعَانِ النَّظَرِ فَيُعِيدُ مَعَهُ فِي الْوَقْتِ كَالْوَاصِفِ لِلْعَوْرَةِ الْمُحَدِّدِ لَهَا بِغَيْرِ بَلَلٍ وَلَا رِيحٍ؛ لِأَنَّ الصَّلَاةَ بِهِ مَكْرُوهَةٌ كَرَاهَةَ تَنْزِيهٍ عَلَى الْمُعْتَمَدِ] اهـ.

search