السبت، 05 أكتوبر 2024

12:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ظهور جديد للباحثة «الإسرائيلية-الروسية» المحتجزة من الفصائل العراقية

الطالبة الروسية الإسرائيلية

الطالبة الروسية الإسرائيلية

وداد محمد

A A

ظهرت طالبة الدكتوراه الإسرائيلية الروسية إليزابيث تسوركوف المختطفة قبل تسعة أشهر في بغداد لأول مرة في فيديو بثته قناة عراقية وعلى قنوات على تطبيق تلغرام تابعة لفصائل عراقية مسلّحة موالية لإيران.
ظهرت تسوركوف في الفيديو ترتدي ملابس سوداء، وهي تتحدث بالعبرية وتقول: "أنا إليزابيث تسوركوف، وأنا محتجزة منذ أشهر. لا أعرف من الذي يحتجزني، لكنني أعتقد أنه مجموعة عراقية موالية لإيران".
وأضافت تسوركوف: "كنت أعمل لصالح الموساد ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) في سوريا والعراق. لقد كنت أجمع معلومات عن أنشطة إيران في المنطقة".
نشرت قناة "كان الإخبارية" فيديو قصير عن إليزابيث بتاريخ 5 يوليو 2023 توثق فيه تفاصيل اختطافها التي توصلت لها ولمحة من حياتها ودراستها.


كما عرض الفيديو نص منشور لها على موقع التواصل الاجتماعي -فيس بوك- تقول فيه: "ليس لدى السلطات الإسرائيلية أي وسيلة لمعرفة كيف يتعامل النظام السوري مع الفتاة وما إذا كانت ستتهم بالتجسس والسجن من أجل تأمين صفقة للإفراج عن عدد كبير من الأسرى.
أنا بشكل عام ضد صفقات الأسرى (حتى لو تورطت في المشاكل اثناء الزيارة القادمة إلى سوريا / العراق)، ولكن بما أن هذه هي سياسة دولة إسرائيل ، فإن التحرك السريع كان صحيحًا."
وظهور فيديو الأمس يعتبر تطوراً مهماً في قضية اختطاف تسوركوف. فلأول مرة، يتم تأكيد وجودها على قيد الحياة، كما أنها تكشف عن بعض التفاصيل حول ظروف اختطافها وعملها لصالح المخابرات الإسرائيلية والأمريكية.


ومن المرجح أن يؤدي الفيديو إلى تصعيد التوتر بين إسرائيل وإيران، حيث ستسعى إسرائيل إلى الضغط على إيران للإفراج عن تسوركوف.
كما أن الفيديو قد يثير تساؤلات حول طبيعة الأنشطة التي كانت تقوم بها تسوركوف في العراق، وما إذا كانت هذه الأنشطة قد انتهكت السيادة العراقية.

search