السبت، 05 أكتوبر 2024

10:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تعرف على المستندات المطلوبة للتصويت في الانتخابات الرئاسية في الخارج

الهيئة الوطنية للانتخابات

الهيئة الوطنية للانتخابات

زينب حلمي

A A

أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه يمكن التصويت في الانتخابات الرئاسية في الخارج بجواز السفر الذي يتضمن الرقم القومي بشرط أن يكون ساريًا، وذلك إذا كان وقت الانتخابات قد حان وأتم الناخب السن القانونية ولم يستخرج بطاقة الرقم القومي.

وحددت الهيئة الوطنية للإنتخابات، عددًا من القرارات بشأن قواعد وإجراءات تصويت المصريين بالخارج في الإنتخابات الرئاسية 2024، وذلك حسب القرار المُنظم لقواعد التصويت.

وحسب ما نشرت الجريدة الرسمية للقرار رقم 26 لسنة 2023، والذي يُنظم قواعد وإجراءات تصويت المصريين في الخارج أثناء الانتخابات الرئاسية المُقبلة 2024، وتضم مادته الأولى على أنه لكل مصري يوجد خارج مصر في اليوم الذي تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية بالخارج، الحق في الإدلاء بصوته في الانتخاب، متى كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين، ويحمل بطاقة رقم قومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنا الرقم القومي.

كما وضعت الهيئة الوطنية للانتخابات عددًا من الإجراءات والقواعد الخاصة بتصويت المصريين بالخارج، أهمها أن الاقتراع سيتم بشكل سري ومباشر، وهو ما يعنى حضور الناخب بشخصه إلى مقر اللجنة الفرعية في أى يوم من أيام الاقتراع الثلاث المحددة للخارج من الساعة 9 صباحاً إلى 9 مساءً بتوقيت كل دولة، والإدلاء بصوته خلف ستار ووضع بطاقة الاقتراع الخاصة به في صندوق الاقتراع المخصص لذلك.


ويتوجه الناخب لمقر السفارة أو القنصلية الأقرب إليه، ويقدم لرئيس اللجنة بطاقة رقمه القومي أو جواز سفره ساري الصلاحية للتحقق من شخصيته، ومدى كونه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين، وبناءً عليه يحصل على بطاقة اقتراع، ويتوجه بها إلى المكان المخصص للتصويت ويضع علامة على اسم المرشح الذى تم اختياره.
 


 

search