السبت، 05 أكتوبر 2024

04:01 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تبدأ 1 ديسمبر..

الهيئة الوطنية: انتخابات المصريين بالخارج تحت إشراف وزارة الخارجية

الهيئة الوطنية

الهيئة الوطنية

أحمد المقدامي

A A

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات القرار رقم 26 لسنة 2023، بشأن قواعد وإجراءات تصويت المصريين المتواجدين خارج جمهورية مصر العربية في الانتخابات الرئاسية 2024، والذي نشر بالجريدة الرسمية.

وأوضحت الهيئة في قرارها، أنه لكل مصري يتواجد خارج مصر في اليوم الذي تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية بالخارج، الحق في الإدلاء بصوته في الانتخاب، متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين، ويحمل بطاقة رقم قومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنا الرقم القومي، على أن يكون التصويت عن طريق الاقتراع السري العام المباشر، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق، ولا يقبل في إثبات شخصية الناخب سوى بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي.

الإشراف على انتخابات المصريين بالخارج

 وفي نفس السياق، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي، أن اللجان التي ستشرف على عملية التصويت وفرز الأصوات والحصر العددي، ستُشكل بترشيح من وزارة الخارجية لعدد من العاملين بالسلك الدبلوماسي ويعاونهم العاملين بالوزارة. 

ومن المقرر أن الاقتراع بالخارج من الساعة التاسعة صباحا، وحتى الساعة التاسعة مساءً وفقا لتوقيت الدولة التي يجري فيها الاقتراع، على النحو المبين بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية، على أن يتخلله ساعة راحة يحددها رئيس اللجنة.

ويبدء التصويت في الخارج يوم الجمعة الموافق 1 ديسمبر 2023، ويستمر لمدة 3 أيام وينتهي يوم الأحد الموافق 3 ديسمبر 2023.

search