السبت، 21 سبتمبر 2024

04:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ماذا يحدث إذا انهارت منظومة الذكاء الاصطناعي؟

 الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

نورهان عبدالعزيز

A A

أطلق العنان بخيالك وفكر قليلًا ماذا يحدث إذا توقفت منظومة الذكاء الاصطناعي عن العمل، ماذا يحدث إذا استيقظنا في الصباح ووجدنا منظومة الـ AI اختفت، هل تتأثر المجالات، أم لا نشعر بتوقفه من الأساس؟ فالإجابة تكمن في السطور التالية.

قيمة الذكاء الاصطناعي

هدد فناء الذكاء الاصطناعي العديد من المجالات والتي يأتي على رأسها مجال الطب لما له من أهمية كبرى، فساعدت هذه التقنية على تطوير العديد من الأدوات لعلاج كافة الأمراض التي تُصيب العين عن طريق إجراء العديد من الاختبارات، لفحص القرانية ووضع تشخيص مبدئي للكثير من الحالات الحرجة.

وساعد الذكاء الاصطناعي أيضًا على تطوير مجال الطب النفسي عن طريق استخدام أداة الدردشة الآلية «شات جي بي تي» التي تعالج معدلات الاكتئاب عند الإنسان بشكل دقيق مقارنةً بالطبيب النفسي، لأنه يعتمد على معايير ثابتة، حسبما أعلنت شركة Open AI.

واستخدم علماء كثيرون برامج متطورة من الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة هواتف الآيفون بالاعتماد على الشرائح الحديثة التي تُعالج البيانات بشكل سريع باستخدام المعالج العصبي، مما أدى إلى تطوير الهواتف المحمولة.

واعتمد العلماء على تقنية الذكاء الاصطناعي، لإنشاء العديد من الروبوتات للتعرف على الوجوه المختلفة، ومن ثم إصدار البيانات وتحليلها جيدًا لإصدار إشارة تنبيه إلى الجهات الخاصة لإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

واستطاعت تقنية الـ AI أن تفك شفرة العديد من الكائنات الحية مثل القطط والكلاب والدجاج عن طريق تحليل لغتهم من خلال استخدام برامج التعلم الآلي لفك شفرات الكلاب والقطط، فتم إجراء الكثير من التجارب لاكتشاف لغة هذه الحيوانات من خلال دراسة المقاطع الصوتية، للوصول إلى تفسيرات دقيقة.

العالم بدون ذكاء اصطناعي

وتوجد مئات بل آلاف المجالات التي تستفيد من الذكاء الاصطناعي وبلا شك تتأثر كثيرًا عند توقف هذه التقنية عن العمل لما لها من مزايا كثيرة ومتعددة، لذا يتأثر العالم كله لو توقف الـ AI، فوصلت إنجازاته إلى كافة حدود الخيال وتخطت جميع الحواجز الزمنية والمكانية.

search