السبت، 05 أكتوبر 2024

04:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

للتصويت بالخارج والداخل..

7 وزارات تجهز لجان انتخابات الرئاسة و 10.7 مليون ينتخبون بـ"برايل"

انتخابات

انتخابات

محمد الأزهري

A A

تجري 7 وزارات عدد من الإجراءات اللوجستية والتنظيمية لتيسير كافة جوانب عملية انتخابات رئاسة الجمهورية، التي يخوضها 4 مرشحين هم: عبدالفتاح السيسي، وفريد زهران، وعبد السند يمامة، وحازم عمر.

التزام حكومي

وتلتزم الحكومة بمعاونة الهيئة الوطنية للانتخابات، في كل ما تريده لمباشرة عملها، وإجراء الانتخابات، كما تلتزم أجهزة الدولة بمعاونة الهيئة الوطنية للانتخابات في أداء مهامها واختصاصاتها، وتزويدها بكل ما تطلبه من بيانات ومستندات ومعلومات وغيرها من مقتضيات مباشرة عملها، وذلك بموجب المادة 21 من القانون رقم 198 لسنة 2017 بشأن الهيئة الوطنية للانتخابات.

137 مقرا بالخارج و10 آلاف بالداخل

وفي مقدمة الوزارات المعنية، وزارة الخارجية، التي تجهز 137 مقرا انتخابيا بدول العالم لتصويت المصريين بالخارج، داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية في 122 دولة، يقابلها ما يزيد عن 10 آلاف مقر داخلي تعمل عليها كافة الوزارات الأخرى.

الإشراف القضائي

وتوفر مصر إشرافا قضائيا، حيث تشارك وزارة العدل، بعدد كاف من القضاة للإشراف على اللجان الانتخابية بالخارج في أيام 1 و2 و3 ديسمبر المقبل، وحتى فرز وإعلان النتائج من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات التي تتكون من قضاة، بينما تجهز وزارة التربية والتعليم مقار اللجان بالمدارس في الداخل أيام 10 و11 و 12 ديسمبر، وتتولى وزارات الداخلية تأمين مقار اللجان الانتخابية الداخلية، ووزارة الصحة تعقيم اللجان، والإسعاف إذا طلب منها، في كل ما يتعلق بالملف الصحي، للناخبين وعددهم 67 مليون ناخب على اللجان الفرعية داخل 10 آلاف و85 مركز اقتراع "مدرسة" على مستوى الجمهورية.

تصويت ذوي القدرات

وتعمل وزارة التضامن الاجتماعي، على تسهيل إدلاء ذوي الاحتياجات الخاصة بأصواتهم، وكذلك يتم التنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لإتاحة وتوفير أية احتياجات تتطلبها العملية الانتخابية، وتعمل وزارة الداخلية على التأمين التام للمقار الانتخابية على مستوى الجمهورية، بتمويل تتكفل به وزارة المالية، ومتابعة وزارة التنمية المحلية بالقاهرة والمحافظات، ومن خلال مديريات الوزارات المكلفة بتسيهيل العملية الانتخابية والتي تتبع سلطة المحافظين والتنمية المحلية.

10.7 مليون يصوتون عبر برايل وفيديو كول

وتتكفل وزارتي التضامن والاتصالات بتوفير الخدمات لـ10.7 مليون من ذوي القدرات الخاصة، من بطاقات اقتراع مصممة بطريقة برايل الخاصة بالكتابة للمكفوفين"، وخدمة فيديو كول عبر لغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية للتعرف على آلية التصويت داخل اللجان الانتخابية، وتقديم المساعدة اللازمة لذوي الإعاقة الحركية

 

الداخلية بدأت مهمتين

وتلتزم وزارة الداخلية، بعدة واجبات تجاه العملية الانتخابية بالداخل، بدأت فعليا في مهمتين أولها: تأمين مقر الهيئة الوطنية للانتخابات، وأهمها تأمين مرشحي الرئاسة الأربعة، ومؤتمراتهم التي يشهدها العالم على الهواء، كما تلتزم الداخلية بتأمين القضاة المشرفين على اللجان الفرعية، وعمليات الفرز، وتأمين الناخبين، وأنصار المرشحين.

4 مهام لاحقة

وتعمل الداخلية على تحقيق الأمن العام أثناء الإدلاء بأصواتهم، وتسلم وتسليم أوراق الانتخاب وحتى انتهاء مهامهم، وعودتهم لمقار عملهم، أو إقامتهم، ومقار لجان متابعة سير الانتخابات بالمحاكم الابتدائية بالمحافظات.. مقار اللجان العامة.. مقار المراكز الانتخابية التي تضم اللجان الفرعية، وتأمين مستلزمات العملية الانتخابية ومطبوعاتها وأوراقها وأماكن وجودها وأثناء نقلها من أماكن طباعتها وحتى تسليمها للجان متابعة سير الانتخابات بكل محافظة وأثناء نقلها للجان الفرعية، وتسليمها للجان العامة والهيئة الوطنية للانتخابات، والحفاظ على أمن وسلامة ممثلي منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والدولية والأجنبية، ومن وجهت له الهيئة دعوة لمتابعة العملية الانتخابية.

من 9 صباحا لـ9 مساء

وتجرى الانتخابات، أيام (1 و 2 و 3) من شهر ديسمبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية خارج مصر، على أن تجرى العملية الانتخابية داخل مصر في أيام (10 و 11 و 12) من ذات الشهر، و في حالة الإعادة، أن تجرى الانتخابات خارج مصر في أيام (5 و 6 و 7) من شهر يناير 2024، على أن تكون المواعيد المحدد للانتخابات داخل مصر في أيام (8 و 9 و 10) من ذات الشهر، من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء طوال الأيام الثلاثة للانتخابات داخل وخارج مصر،  وفق التوقيت المحلي لكل دولة.

18 ديسمبر أو 16 يناير النتائج النهائية

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 18 ديسمبر المقبل، لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية ونشرها في الجريدة الرسمية، في حين إذا أجريت جولة إعادة للعملية الانتخابية، سيكون إعلان نتيجة الانتخابات النهائية ونشرها بالجريدة الرسمية في موعد أقصاه 16 يناير المقبل.

search