الثلاثاء، 30 يوليو 2024

09:07 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

توافد عدد من قادة ورؤساء الدول إلى الرياض للمشاركة في القمة العربية

الرئيس السيسي وولي العهد السعودي - أرشيفية

الرئيس السيسي وولي العهد السعودي - أرشيفية

أحمد المقدامي

A A

وصل عدد من قادة الدول والرؤساء إلى الرياض اليوم السبت؛ للمشاركة في القمة العربية الإسلامية غير العادية لبحث الأوضاع في غزة.

وكان على رأس القادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والرئيس العراقي الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، ورئيس إندونيسيا جوكو ويدودو، ورئيس قرغيزستان صادير جباروف.

في وقت سابق، وصل كل من الرئيس السوري بشار الأسد، ورئيس الوزراء الباكستاني أنوار الحق كاكر، والرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان، للمشاركة في القمة.

كما وصل إلى العاصمة الرياض، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ورئيس وزراء أوزبكستان عبد الله أريبوف.

 الرئيس الفلسطينى أبو مازن

ووصل الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس دولة الإمارات، نائب رئيس مجلس الوزراء، ورئيس وزراء ماليزيا "أنور إبراهيم"، وولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد.

القمة العربية الإسلامية

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية، في وقت سابق، عن أنه استجابةً للظروف الاستثنائية التي تشهدها غزة، وبعد تشاور المملكة العربية السعودية مع جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، فقد تقرّر عقد قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية بشكلٍ استثنائي في الرياض اليوم السبت 11 نوفمبر 2023م، عوضًا عن القمة العربية غير العادية والقمة الإسلامية الاستثنائية اللتان كانتا من المُقرر أن تُعقدا في التاريخ نفسه.

وبحسب بيان الخارجية السعودية عن القمة، فإن ذلك استشعارًا من قادة جميع الدول لأهمية توحيد الجهود والخروج بموقف جماعي موّحد يُعبّر عن الإرادة العربية الإسلامية المُشتركة بشأن ما تشهده غزة والأراضي الفلسطينية من تطورات خطيرة وغير مسبوقة تستوجب وحدة الصف العربي والإسلامي في مواجهتها واحتواء تداعياتها.