الثلاثاء، 30 يوليو 2024

06:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مرشح رئاسي يعلن دعمه قرارات السيسي في ملف غزة

الرئيس السيسى

الرئيس السيسى

محمد النجار

A A

قال فريد زهران، المرشح لانتخابات الرئاسة 2024 عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إنه اتخذ قراره بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية، ولن يتراجع فى ذلك، مضيفًا أنه لن يتوقف من أجل تحسين الحياة السياسية فى مصر.

وتابع خلال أول مؤتمراته الدعائية للانتخابات الرئاسية“ نحن نمارس حقنا .. وإذا كان هذا كل ما أنجزناه فهذا كافٍ، وسنكمل في مسار نضالي لن نتوقف عنه"، معلنًا عن تأييده الكامل للشعب الفلسطيني، والموقف المصري برفض التهجير القسري، كما أعلن دعمه الدور المصري فى إرسال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني بقطاع غزة.

وأكد زهران، دعمه تصريحات الرئيس السيسي برفض مصر بتدخل حلف الناتو فى غزة، إذ إن ذلك قضية أمن قومي لمصر.

وقال الدكتور فريد زهران المرشح لرئاسة الجمهورية، إنه حال فوزه برئاسة مصر، سيعمل على إدارة ملف الديون الداخلية والخارجية باستدامة وكفاءة، وأنه سيعمل وفورًا من أجل حلّ أزمة الدّين، ويتطلب الأمر على المدى القصير إعادة نقاش وتفاوض مع الدائنين لجدولة وإسقاط بعض الديون، وهو أمر ممكن إذا تواكب مع التغيير السياسي الذي يطرحه.

برنامج فريد زهران الانتخابى

وأضاف فريد زهران في برنامجه الانتخابي، أن خطته تشمل الحوكمة والشفافية والمساءلة، وأيضًا هو أمر مُمكِن إذا تواكب مع الإصلاحات الاقتصادية التي أوردناها في المحورين: الأول والثاني؛ لأن إعادة التنمية للاقتصاد، وإعادة ترتيب أولوي الاستثمار من شأنه أن يعيد الثقة في قدرة الاقتصاد المصري على الوفاء بديون وعلى المدى المتوسط والطويل سيتم إنشاء لجنة عليا لتسوية الديون الحكومية لفَضِ التشابكات بين الجهات والمؤسسات الحكومية التي لها ديون متبادلة.

وأوضح زهران، أنه سيعمل على وضع الأولوية في الاقتراض الخارجي للمشروعات المدروسة ذات العائدـ الاقتصادي الواضح، وليست مشروعات لا يُرجَى منها عائد اقتصادي على المديين القصيرة أو المتوسط، وتُورّطنا في مصروفات باهظة لخدمة الدين. بالإضافة لما تقدّم، سنعمل في اتجاه بناء شراكة فيما بين الحكومة والقطاع الخاص، عبر الآليات الاقتصادية المختلفة لتخفيف الأعباء التمويلية عن الدولة، كما من المقرر أن نطرح العديد من المبادرات التمويلية في المدى القصير، التي يمكن أن تُدِرٌ عوائد دولارية جيدة على الدولة، وفي نفس الوقت تُقدّم للمواطنين المصريين، والمصريين بالخارج، عوائد استثمارية في أنشطة محدّدة، بنظام الاكتتاب للحفاظ على الأصول الوطنية، وإسهام في استثمار واضح لمدخرات المواطنين.

وشدد زهران، على أنه من خلال السنوات العشر الماضية ارتفعت معدلات الدين الخارجي من 43 مليار دولار إلى 165 مليار دولار، ووصلت معدّلات الدِّيْن الداخلي إلى قُرابة 5 تريليون جنيه، فضلا عن عدم دراسة الكثير من القروض الخارجية، وبات واضحًا أن الديون الداخلية لا تخضـع للرقابة الجيدة، ولا للعلاج وعليه فإن هذا الملف لا يخضع لاستراتيجية أو قانـون واضح للمسؤولية المالية، حيث لا توجد مراجعة أو إدارة مخاطر لعملية الاقتـراض وتعتمد الحكومة فقط على مؤشّر واحد وأساسي لتمرير فكرة أن معدلات الدِّين آمِنة، وهي نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي.