الأحد، 08 سبتمبر 2024

10:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دراسة جديدة: اليوجا تقلل من أعراض نوبات الصرع والقلق

اليوجا

اليوجا

نشوى حسن

A A

توصلت دراسة جديدة إلى أن ممارسة تمارين اليوجا تساعد الأشخاص المصابين بالصرع على تقليل تكرار النوبات، بالإضافة إلى تخفيف حدة التوتر، وفقًا للموقع الطبي «Medical News Today».

وأكد مجموعة من الخبراء أن هناك دراسة تشير إلى أن ممارسة اليوجا قد تساعد في تقليل تكرار النوبات والقلق ومشاعر الوصمة التي تصاحب الإصابة بالصرع في كثير من الأحيان.

ونشر هذا البحث في مجلة علم الأعصاب، المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب، وقال الدكتور مانجاري تريباثي، مؤلف الدراسة وطبيب الأعصاب بكلية الطب بجامعة هارفارد، إن غالبًا ما يواجه الأشخاص المصابون بالصرع وصمة عار يمكن أن تجعلهم يشعرون بأنهم مختلفون عن الآخرين بسبب حالتهم الصحية، ويمكن أن يكون لها تأثير كبير على نوعية حياتهم.

وأظهرت الدراسة أن ممارسة اليوجا يمكن أن تخفف من عبء الصرع وتحسن نوعية الحياة بشكل عام عن طريق الحد من هذه الوصمة المتصورة، فضلًا عن التقليل من التوتر والقلق.

وأُجري اختبار الدراسة على مجموعة من الأشخاص بشكل عشوائي لتلقي العلاج باليوغا، وشمل العلاج تمارين مختلفة منها استرخاء العضلات والتنفس والتأمل.

شارك المبحوثون  في سبع جلسات جماعية خاضعة للإشراف مدتها من 45 إلى 60 دقيقة على مدى ثلاثة أشهر، كما طُلب منهم ممارسة اليوجا في المنزل خمس مرات على الأقل في الأسبوع لمدة 30 دقيقة، وبعد ثلاثة أشهر من العلاج باليوغا، تابع الباحثون المشاركين لمدة ثلاثة أشهر أخرى.

ما توصلت له نتائج الدراسة 

وأفاد الباحثون أن الأشخاص الذين مارسوا اليوجا كانوا أكثر عرضة بنسبة أربعة أضعاف لانخفاض وتيرة نوباتهم بنسبة 50٪ بعد ستة أشهر.

كما أكدوا أن نتائج هذه الدراسة تزيد من الحاجة إلى النظر في علاجات وأنشطة بديلة للأشخاص الذين يعانون من الصرع، وأوضحوا أن اليوجا  تساعد في تحسين نوعية الحياة.