الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف تحاسب «الوطنية للانتخابات» المرشحين على أموال الدعاية

الهيئة الوطنية للانتخابات

الهيئة الوطنية للانتخابات

زينب حلمي

A A

تلزم الحملات الرسمية المرشحين الرئاسيين ببعض الضوابط والشروط وفقًا للأحكام والقانون، إذ وضعت الهيئة الوطنية للانتخابات بعض المعايير لمجموع الأموال التي أنفقت خلال الحملات الإنتحابية .

أشارت المادة الـ 25 من القانون إلى أنه يجب على  المرشح أن يقدم إلى لجنة الانتخابات الرئاسية، خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ إعلان عن  نتيجة الانتخابات، بيانًا يتضمن مجموع المبالغ التى حصل عليها، ومصدرها وطبيعتها، وما أنفقه منها على الحملة الانتخابية، وأوجه هذا الإنفاق.

أوضحت المادة أنه يحق لكل مرشح أن يوكل من يقوم نيابة عنه بالأعمال والإجراءات التى يتطلبها تنفيذ أحكام هذا القانون، بما فيها جميع المسائل المالية؛ وذلك بموجب توكيل موثق بمعرفة أحد مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقارى والتوثيق، مع تزويد لجنة الانتخابات الرئاسية بصورة رسمية من التوكيل.
ووضع القانون معايير البحث والمحاسبة على هذه الأموال التي أنفقت في الحملات الدعائية للانتخابات من خلال الجهاز المركزي للمحاسبات، إذ يتولي الجهاز المركزي للمحاسبات مراجعة حسابات الحملة الانتخابية للمرشحين على أن يقدم تقريرا بنتيجة مراجعته إلى لجنة الانتخابات الرئاسية خلال خمسة عشر يوما من تاريخ إحالة هذه الحسابات إليه من قبل اللجنة.

بدء الدعاية الانتخابية

فتحت الهيئة الوطنية للانتخابات باب الدعاية الانتخابية للمرشحين الأربعة الذين يخوضون السباق الانتخابي على مقعد رئيس الجمهورية لعام 2024، على أن تستمر لمدة شهر وتنتهي مع بدء الصمت الانتخابي الذي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، يوم 8 ديسمبر القادم.

ووافق مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات على تخصيص رموز الانتخابية للمرشحين للانتخابات الرئاسية خلال اجتماع الهيئة برئاسة المستشار حازم بدوي نائب رئيس محكمة النقض، حيث وافقت الهيئة على تخصيص رمز النجمة للمرشح عبدالفتاح السيسي ورمز الشمس للمرشح فريد زهران، والنخلة للمرشح عبدالسند يمامة بيننا رمز السلم للمرشح حازم عمر.

search