الإثنين، 09 سبتمبر 2024

03:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محظورات الدعاية الانتخابية

استنادًا إلى أحكام القانون.. ما هي محظورات الدعاية الانتخابية؟

 الدعاية الانتخابية

الدعاية الانتخابية

نورهان عبدالعزيز

A A

يشتعل صراع المنافسة الانتخابية اليوم الخميس بعد بدء الدعاية الانتخابية للمرشحين في عملية الانتخابات الرئاسية، ووضعت الهيئة الوطنية للانتخابات العديد من الضوابط والمحظورات مؤكدة على ضرورة الالتزام بها وعدم تخطيها لتجنب العديد من المشكلات.

محظورات الدعاية الانتخابية

وضعت الهيئة الوطنية للدعاية الانتخابية العديد من القواعد التي يجب تجنبها في هذه العملية الهامة التي يتابعها العالم كله، والتي يأتي على رأسها منع استخدام الشعارات الدينية التي تدعو إلى التمييز بين المواطنين.

ودعت الهيئة الوطنية إلى منع استخدام العنف وعدم اجتياح الحياة الخاصة للمرشحين، علاوة على منع استخدام العنف أو التهديد باستخدامه، بجانب منع تداول المساعدات النقدية والعينية سواء كانت بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

ومنعت الهئية استخدام وسائل النقل سواء المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام، بجانب المباني والمنشآت وعدم الاعتماد على المرافق العامة والمصالح الحكومية، إضافة إلى المدارس و الجامعات.

ولا يتوقف الأمر عند هذا، بل دعت الهيئة الوطنية للدعاية الانتخابية إلى منع إنفاق المال العام وجميع أموال الجمعيات والمؤسسات الأهلية في الدعايا الانتخابية، مع تجريم كتابة أسماء المرشحين على جدران المباني الحكومية.

ومن المقرر إجراء الانتخابات بالنسبة للمصريين بالخارج أيام 1و 2 و 3 من شهر ديسمبر المقبل بينما يبدأ الصمت الدعائي داخل مصر فى الثامن من ديسمبر حيث ستجري الانتخابات فى الداخل أيام 11 و 12 و 13 من نفس الشهر وتسلم وكلاء المرشحين خطابات موجهه من الهيئة باسم كل منهم لسماح كل مرشح بفتح حساب مصرفي يخصص لنفقات الدعايا الانتخابية.