السبت، 05 أكتوبر 2024

08:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

منها الملصقات.. محظورات في الدعاية الانتخابية لمرشحي الرئاسة

الهيئة الوطنية للانتخابات

الهيئة الوطنية للانتخابات

محمد ممدوح

A A

تلزم الحملات الرسمية المرشحين الرئاسيين ببعض الضوابط والشروط وفقًا للأحكام والقانون، إذ وضعت الهيئة الوطنية للانتخابات بعض المحظورات وفقًا للدستور بخصوص الدعاية الانتخابية، ويجب الالتزام بها لعدم التعرض المساءلة القانونية وخرق القانون والتي جاءت على النحو.

محظورات في الدعاية الانتخابية

وفقًا للقانون يجب عدم التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأي من المرشحين، وتهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو التي تدعو للتمييز بين المواطنين، واستخدام العنف أو التهديد باستخدامه، وتقديم هدايا أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

وشملت المحظورات استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام في الدعاية الانتخابية بأي شكل من الأشكال، واستخدام المصالح الحكومية والمرافق العامة ودور العبادة والمدارس والجامعات، وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة مقار الجمعيات والمؤسسات الأهلية في الدعاية الانتخابية.

وحظر القانون استخدام إنفاق المال العام وأموال شركات القطاع العام وقطاع الأعمال والجمعيات والمؤسسات الأهلية في أغراض الدعاية الانتخابية، والكتابة بأي وسيلة على جدران المباني الحكومية أو الخاصة لأغراض الدعاية الانتخابية، بالإضافة إلى وضع ملصقات الدعاية الانتخابية في غير الأماكن التي يصدر بتحديدها قرار من لجنة الانتخابات الرئاسية بناء على اقتراح من المحافظ المختص.

بدء الدعاية الانتخابية

فتحت الهيئة الوطنية للانتخابات باب الدعاية الانتخابية للمرشحين الأربعة الذين يخوضون السباق الانتخابي على مقعد رئيس الجمهورية لعام 2024، على أن تستمر لمدة شهر وتنتهي مع بدء الصمت الانتخابي الذي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، يوم 8 ديسمبر القادم.

ووافق مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات على تخصيص رموز الانتخابية للمرشحين للانتخابات الرئاسية خلال اجتماع الهيئة برئاسة المستشار حازم بدوي نائب رئيس محكمة النقض، حيث وافقت الهيئة على تخصيص رمز النجمة للمرشح عبدالفتاح السيسي ورمز الشمس للمرشح فريد زهران، والنخلة للمرشح عبدالسند يمامة بيننا رمز السلم للمرشح حازم عمر.

search