السبت، 05 أكتوبر 2024

10:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وسط صمت دولي وتجاهل «اليونسكو».. الاحتلال الإسرائيلي يدمر آثار غزة

غزة

غزة

نشوى حسن

A A

لم تسلم الآثار الفلسطينية المسجلة دوليًا في منظمة اليونسكو، وبعضها يتجاوز عمره الألف عام، من عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وتعرضت العديد من المعالم والمناطق الأثرية في غزة إلى القصف بالطائرات العسكرية الإسرائيلية التي دمرت تلك الأماكن تدميرًا تامًا، ولم تترك وراءها إلا ركامًا، دون أي رد فعل دولي، ووسط صمت عالمي، بما في ذلك تجاهل المنظمات الدولية المعنية بالحفاظ على التراث العالمي وعلى رأسها منظمة اليونسكو.

أقدم جامع في غزة

تأثر الجامع العمري الكبير في غزة من الهجمات التي شنتها قوات الاحتلال، حيث أعلن المجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب إحصائية بالمواقع الأثرية المتضررة من العدوان الإسرائيلي، وتضمنت تدمير مجموعة من المساجد الأثرية ومنها الجامع العمري الكبير.
ويعد الجامع العمري الكبير هو المسجد الأكبر والأقدم في قطاع غزة، ويرجع سبب تسميته بهذا الاسم للخليفة عمر بن الخطاب صاحب الفتوحات، وسمي بالكبير لأنه أكبر جامع في غزة. 
كان موقع المسجد الحالي معبداً فلسطينياً قديماً ثم تحول بعد الفتح الإسلامي في القرن السابع  إلى مسجد، ويقع في حي الدرج في وسط مدينة غزة، في الطرف الشرقي من شارع عمر المختار، جنوب شرق ساحة فلسطين.


كنيسة القديس برفيريوس

دمرت أقدم كنيسة في غزة ويطلق عليها كنيسة القديس برفيريوس في يوم 19 أكتوبر 2023، حسبما أكد الدكتور عبد الرحيم ريحان، مدير المكتب الإعلامي للمجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب، بأن العدوان الإسرائيلي دمّر العديد من الكنائس ومنها تلك الكنيسة العريقة.
وتُعد كنيسة القديس برفيريوس في مدينة غزة أقدم كنائس الروم الأرثوذكس، التي بُنيت على طِّراز البيزنطيين.
وتعود بداية بنائها إلى القرن الخامس الميلادي على يد القديس بورفيريوس بأوامرَ من الإمبراطورية البيزنطية.
وتقع كنيسة القديس برفيريوس في حي الزيتون، شرقي مدينة غزة، كما تعتبر من الآثار التي تشهد على تعايش المسيحية مع الإسلام على مر التاريخ.

موقف المنظمات المعنية بالتراث من تدمير آثار غزة


وتجاهلت المنظمات الدولية المعنية بالآثار العالمية وعلى رأسها منظمة اليونسكو، الاعتداءات على الأماكن الأثرية الفلسطينية، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، رغم أهمية الآثار المدمرة عالميًا.

وطالب ، الدكتور عبدالرحيم ريحان، عضو المجلس الأعلى للثقافة لجنة التاريخ والآثار، المنظمات المعنية بالتراث، في تصريحات صحفية، «اليونسكو» منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، «الألكسو» المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، «الإيسيسكو» منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، بالتدخل لتنفيذ مسئولياتهم تجاه الحفاظ على المعالم والمناطق الأثرية والتاريخية في غزة.

search