الأربعاء، 31 يوليو 2024

10:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

25 مليون جنيه للإنفاق على الدعاية الانتخابية بالجولة الأولى والإعادة

الهيئة الوطنية للانتخابات

الهيئة الوطنية للانتخابات

محمد ممدوح

A A

تبدأ اليوم الدعاية الانتخابية لمرشحي الرئاسة، وتستمر لمدة 20 يوماً وتنتهي فترة الدعاية الانتخابية يوم 29 نوفمبر وذلك قبل بدء تصويت الناخبين في الخارج بيومين، وفقًا للجدول الزمني للانتخابات.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، ضوابط وشروط الدعاية الانتخابية الرئاسية، والتي تتضمن حجم الإنفاق الدعائي لكل مرشح رئاسي رسمي.

20 مليون في الجولة الأولى و5 مليون في الإعادة

وقررت الهيئة الوطنية أن الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح رئاسي على الحملة الانتخابية بمبلغ يقدر 20 مليون جنيه، وفي حالة إعادة الانتخابات يكون الحد الأقصى للإنفاق 5 ملايين جنيه، ومن هذا المنطلق يكون الحد الأقصى في الدعاية الانتخابية بالإعادة 25 مليون جنيه.

وتكون مصادر التمويل داخل الحملة الانتخابية من الأموال الخاصة بالمرشح، ويتلقى المرشح تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعية من المواطنين  المصريين، على ألا يجاوز مقدار التبرع من أي شخص طبيعي 2% من الحد الأقصى المقرر للإنفاق في الحملة.

ويحظر على المرشح تلقي أي مساهمات أو دعم نقدي، أو عيني للحملة من أي شخص اعتباري مصري، أو شخص طبيعي أو اعتباري أجنبي أو من أي دولة، أو جهة أجنبية، أو منظمة دولية، أو أي جهة يسهم في رأس مالها شخص أجنبي، وذلك وفقًا لقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات.

ويتوجب على المرشح الرئاسي فتح حساب بالعملة المحلية بأحد البنكين الأهلي المصري أو بنك مصر، ويُودع فيه كافة الأموال المخصصة لحملته الانتخابية، وعليه أن يخطر الهيئة باسم البنك ورقم الحساب وعلى كل بنك يودع فيه المرشح، أن يبلغ الهيئة الوطنية أولًا بأول بما يُودَع في هذا الحساب، ومصدره ويلتزم المرشح بإخطار الهيئة الوطنية بأوجه الإنفاق منه ولا يجوز الإنفاق على الحملة الانتخابية من خارجه.

وتتولى الهيئة توزيع الرصيد المتبقي في ذلك الحساب على من ساهموا فيه بنسب مساهمتهم، وذلك وفق الإجراءات التي تحددها الهيئة عقب إعلان النتيجة النهائية للانتخاب.