الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

03:24 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

المفوض السامي لحقوق الإنسان يشيد بدور مصر في إيصال المساعدات إلى غزة

المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك

المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك

أيمن عبدالمنعم

A A

أشاد فولكر تورك المفوض السامي لحقوق الإنسان لدى منظمة الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، بالدور المصري  في إيصال المساعدات إلى قطاع غزة، وكذلك إخراج المصابين من قطاع غزة للعلاج فى المستشفيات المصرية ، مشددا على ضرورة أن تلتزم أطراف الصراع  بالحفاظ على حياة المدنيين 

وأضاف «تورك» خلال مؤتمر صحفي على هامش زيارته لمعبر رفح، أن تصرفات طرفى الصراع لا تعفي طرفًا آخر من التزاماته بحسب القانون الدولي، مؤكدًا، أن الهجمات على المنشآت الطبية والعاملين بالمجال الطبي إلى جانب المرضى والمصابين محظورة بكافة الأشكال وممنوعة.

وأكد المفوض السامي لحقوق الإنسان، على ضرورة إيصال المساعدات لكل من يحتاجها، مضيفًا، أن الدور المصري كان أساسيًا بالنسبة لذلك الأمر، وأن الدور المصري دور هام لا يمكن الاستغناء عنه، سواء في إيصال المساعدات إلى المحتاجين في قطاع غزة، أو من خلال إخراج المصابين من قطاع غزة.

وأكد فولكر تورك، أنه على الرغم من ذلك الدور، إلا أن المساعدات التي تصل إلى القطاع محدودة جدًا، وتصل إلى نطاق جغرافي ضيق جدًا.

وأضاف «تورك»، أن إسرائيل تمتلك التزامات فيما يخص المساعدات الإنسانية، خاصًة، وأنها تعد القوة القائمة بالاحتلال، مضيفًا، أن تل أبيب يجب أن تلتزم بضمان الحد الأقصى من وصول الحاجات الإنسانية إلى القطاع.

زيارة فولكر تورك لمصر

وكان المفوض السامي لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة، قد وصل اليوم الأربعاء، إلى مصر في زيارة إلى معبر رفح، لتفقد تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وأشاد تورك بالدور المصري الهام في الذي يتمثل في العمل على إيصال المساعدات الإنسانية، إلى جانب توفير سبل العلاج اللازمة للجرحى والمصابين الفلسطينيين الذين أصيبوا نتيجة القصف المستمر من قبل الاحتلال الإسرائيلي على أهداف مدنية مختلفة في قطاع غزة، التي أدت بدورها إلى سقوط ما يزيد عن 10 آلاف شهيد، إلى جانب الآلاف من المصابين.