السبت، 05 أكتوبر 2024

09:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لإنقاذ الأرواح.. «جوجل» تطرح تطبيق «Waze» لتجنب حوادث الطريق

تطبيق «Waze»

تطبيق «Waze»

نورهان عبدالعزيز

A A

تُعتبر حوادث المرور السبب الثامن للوفاة على مستوى العالم، فيزداد عدد الضحايا يومًا بعد يوم، ونظراً لأن لا شيء في الحياة يضاهي روح الإنسان، تحالفت شركة «جوجل» مع الذكاء الاصطناعي لإنقاذ ملايين السائقين من كوارث الطريق التي تسلب أرواحهم بدون وجه حق.

 «جوجل» تنقذ الأرواح

أعلنت شركة «جوجل» عن طرح تطبيق جديد لمساعدة السائقين على تجنب حوادث الطريق، عن طريق إرسال رسالة تحذير للجميع للتخلص من الأزمات المرورية التي تحدث بصفة مستمرة من دون الاعتماد على خرائط جوجل.

وأطلق جوجل تطبيق «Waze» لمساعدة المستخدم للإبلاغ عن الحوادث التي يتعرض لها، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل يُسجل التطبيق مكان الحادث وصفات السيارة وجميع البيانات الخاصة بالطرق.

ويعرض تطبيق «Waze» العديد من الإشعارات إلى السائق للتنبيه حول سلامة الطريق، كما يعطيه المعلومات الكافية عن عدد الحوادث التي حدثت على هذا الطريق، كما أوضحت الكثير من الصحف أن إصابات الحوادث تُعتبر السبب الثامن للوفاة على مستوى العالم.

ويعتمد هذا التطبيق على الذكاء الاصطناعي الذي يخلصنا من عدة مشكلات تتعلق بالمرور، وتعمل هذه التقنية من خلال برامج معينة تُتيح أدوات حديثة لإنقاذ آلاف بل ملايين الأرواح حول العالم.

ويعمل العديد من الخبراء حول العالم على تفعيل هذه الميزة في جميع الهواتف لما لها من فائدة كبرى تصل إلى إنقاذ الأرواح وكأنها ملاك ينبهنا من الكوارث التي تحدث ويرسل لنا رسالة ليخلصنا من الكوارث التي تواجهنا.

«جوجل» والذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة «جوجل» عن إنشاء هواتف بيكسل الذكية مستعينة بتقنية الذكاء الاصطناعي، فهذا الهاتف يتطلب جهودًا كبيرة لإخراجه بالشكل المطلوب لينل إعجاب جميع المستخدمين.

وكشف نائب رئيس «جوجل»، إنه تم الاستعانة بالذكاء الاصطناعي لإنشاء نظام خاص بالصور في هاتف بيكسل 8 برو كما أن هذا الأمر يُعد تحديًا كبيرًا لاستخدام تقنية الـ AI بهذا الشكل.

search