السبت، 05 أكتوبر 2024

09:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مش هيحتاج أشعة.. الذكاء الاصطناعي يُعالج مشكلات العيون

 مشكلات العيون

مشكلات العيون

نورهان عبدالعزيز

A A

يومًا بعد يوم، يحقق الذكاء الاصطناعي تطورات كبيرة تجعلنا نقف حائرين أمام هذه التقنية التي اجتاحت حياتنا وسيطرت على عدد كبير من الوظائف، فهددت العازف ومقدم البرامج، كما أطاحت بالخبير السياسي وبلغ تأثيرها إلى الطبيب، فهذه المهنة الشاقة استطاع الذكاء الاصطناعي أن يحل محلها ويُطل علينا بنتيجة مبهرة وإنجاز فريد من نوعه، تُرى ما هو؟

علاج مشكلات العيون

طور علماء من جامعة نيويورك أدوات جديدة للذكاء الاصطناعي لعلاج كافة الأمراض التي تُصيب العين عن طريق إجراء العديد من الاختبارات، لفحص القرانية ووضع تشخيص مبدئي للكثير من الحالات الحرجة، حسبما أوضحت العديد من الصحف الأمريكية.

ونعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحليل صور العين بمجرد رؤيتها من دون الحاجة إلى الأشعة السينية أو فحص الشبكية بهدف الوصول إلى جميع المشكلات التي تُصيب العين مثل التنكس البقعي.

ويُسبب التنكس البقعي العديد من المشكلات الصحية والتي ينتج عنها العمى وفقدان البصر، لذا يبذل خبراء الذكاء الاصطناعي جهودًا كبيرة لتطويع هذه البرامج لخدمة البشرية، ومن ثم تطوير مجال الطب وتحقيق العديد من الأهداف.

الذكاء الاصطناعي والطب النفسي

كشفت العديد من شركات التكنولوجيا، أن الذكاء الاصطناعي أفضل من عدد كبير من الأشخاص فيما يتعلق بالوظائف المختلفة، فالروبوتات أكثر تأثيرًا على مهنة الطب النفسي من الدكتور المعالج، لذا أوضحت العديد من الدراسات أن أداة الدردشة الآلية «شات جي بي تي» يمكنها علاج معدلات الاكتئاب عند الإنسان بشكل دقيق مقارنةً بالطبيب النفسي، لأنه يعتمد على معايير ثابتة، حسبما أعلنت شركة Open AI.

search