الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ماذا تفعل كتلة الحوار بالتزامن من انطلاق الحملات في الانتخابات الرئاسية؟

رئيس مجلس أمناء كتلة الحوار

رئيس مجلس أمناء كتلة الحوار

محمد ممدوح

A A

قبل انطلاق الانتخابات الرئاسية المقبلة المزمع عقدها بشهر ديسمبر المقبل، كانت كتلة الحوار قد زارت مقرات بعض المرشحين للرئاسة الفترة الماضية، واستضاف النائب حازم عمر، المرشح الرئاسي، ورئيس حزب الشعب الجمهوري، من قبل وفد من كتلة الحوار، بمقر الحملة الانتخابية، بالقاهرة الجديدة، وكان على رأس الوفد المفوض من كتله الحوار النائب السابق باسل عادل

وشارك أيضًا رئيس مجلس أمناء كتلة الحوار بالمؤتمر الصحفي الذي عقده المرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، لتدشين حملته الانتخابية.

إعداد برنامج انتخابي

وخلال الأيام الماضية، عكفت كتلة الحوار على إعداد برنامج انتخابي لانتخابات الرئاسة المقبلة المقرر لها في 2024، وسيُعْلَن عن البرنامج الانتخابي خلال الأيام القليلة الماضية بمؤتمر صحفي يحضره الإعلام المصري.

من تدعم الكتلة في الانتخابات؟

أما بخصوص دعم كتلة الحوار لمرشح معين خلال الانتخابات المقبلة، فبمجرد الإعلان الرسمي عن البرنامج ستعرضه الكتلة على مرشحي الرئاسة الأربعة، وهم «المرشح عبد الفتاح السيسي، المرشح حازم عمر، المرشح فريد زهران، والمرشح عبد السند يمامة»، وعلى أن يتبنى البرنامج أحد المرشحين وفي حال تبنيه من أكثر من مرشح ستعلن كتلة الحوار عن تأييدها ودعمها للمرشح الأقرب إلى الفوز.

محاور البرنامج الانتخابي

ويتضمن البرنامج الرئاسي ثلاثة محاور رئيسية، هي: سياسي واجتماعي واقتصادي، يتضمن حلولًا اقتصادية للأزمة الحالية التي تهم شريحة كبيرة من المصريين، وضعت الرؤية الاقتصادية عن طريق خبراء في الاقتصاد من أعضاء الكتلة وباحثين آخرين استعانت بهم، متضمنًا علاج التضخم وزيادة الأسعار ومواجهة الغلاء والسياسات الصناعية والاستيراد والتضخم المستورد.

وزارة ومجلس أعلى للاقتصاد

كما يتضمن البرنامج إنشاء وزارة متخصصة للاقتصاد ووزير مختص للاقتصاد ويكون متخصصاً للاقتصاد والخطة الاقتصادية للدولة، بالإضافة إلى إنشاء مجلس أعلى للاقتصاد يضم كبار خبراء الاقتصاد المصريين لوضع السياسات الاستراتيجية طويلة المدى والأجل ويتابع مع وزير الاقتصاد تنفيذ هذه السياسات.

ووضع محور الاقتصاد لأنه ليس فقط إصلاحا نقديا، ولكن للحديث عن سياسات في مختلف المجالات كالصناعة والزراعة والاستثمار، وليس فقط سعر الفائدة أو سعر الصرف بهدف الرجوع إلى الأعمدة الأساسية للاقتصاد.

المحور السياسي

وفيما يتعلق بالمحور السياسي، تعد له كتلة الحوار للانفتاح في الحريات العامة وحرية الإعلام وتعديل قانون الأحزاب وقانون مباشرة الحقوق السياسية وقوانين المجتمع المدني والجمعيات الأهلية، وقانون المحليات وعدد من القوانين الأخرى.

وتطلق الكتلة حملة بعنوان «شارك» للتوعية بأهمية الاستحقاق الدستوري المقبل، وأهمية النزول والمشاركة الفعالة كحق دستوري للمواطن.

search