الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

للتأكيد على فكرة "الكون المظلم".. شركة سبيس إكس تُطلق تلسكوبًا جويًا

تلسكوب يوكليد

تلسكوب يوكليد

تُعد الطاقة المُظلمة أحد الأشكال الافتراضية للطاقة التي تُوجد في الفضاء وفقًا للنظرية النسبية للعالم آينشتاين، لذا تستعد شركة سبيس إكس الأمريكية، لإطلاق تلسكوبًا مدربًا إلى الفضاء، لتسليط الضوء على الظواهر الكونية الغريبة.

وتُعد الطاقة المُظلمة والمادة المُظلمة من أغرب هذه الظواهر ، فهما قوى غير مرئية تمامًا، لذا اتحد الباحثون معًا، لإطلاق هذا التلسكوب في رحلة استكشافية غير مسبوية، آملين أن تأتي بثمارها.

ويتوقع العلماء أن تصل تكلفه هذه المهمة إلى حوالي 1.5 مليار دولار، على أن يستمر نجاح هذه التجربة إلى 6 سنوات مقبلة، نظرًا لدورها الكبير في إلقاء الضوء على ما يُسمى بـ"لفيزياء الفلكية".

ويُصاحب تلسكوب "يوكليد" في رحلته صاروخًا جويًا، على أن ينفصل عنه بعد إقلاعه إلى الفضاء، ليمضي التلسكوب في رحلة فريدة من نوعها، تستغرق حوالي شهر أو أكثر.

ويكمن دور تلسكوب "يوكليد" في التأكيد على أراء علماء الفيزياء بشأن الكون المُظلم، فيُود العلماء التأكيد على فكرة الطاقة المُظلمة التي من المُعتقد أنها تفسر سبب سرعة توسع الكون، بجانب فكرة المادة المُظلمة التي تُعطي للكون شكله وبنيته.

ويُذكر إطلاق تلسكوب "يوكليد" اليوم من ولاية فلوريدا من محطة كيب كنافيرال في الولايات المتحدة الأمريكية، فهذا الصاروخ العملاق يتبع وكالة الفضاء الأوروبية.

search