السبت، 06 يوليو 2024

03:38 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزراء الخارجية العرب يبحثون مع بلينكن وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات إلى غزة

غزة

غزة

محمد الأزهري

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، أن اجتماع عمان ناقش الموقف العربي الداعي لوقف العمليات العسكرية وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل فوري وعاجل لقطاع غزة، وذلك حسب فضائية القاهرة الإخبارية.

وقالت فضائية القاهرة الإخبارية، إنه خلال الاجتماع العربي مع وزير الخارجية الأمريكي في عمان، أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أنه يجب توحيد الصوت العربي بشأن غزة.

وأضاف العاهل الأردني: «استمرار الحرب سيؤدي لانفجار الأوضاع بالمنطقة، ونرفض أي محاولة للفصل بين الضفة وقطاع غزة، والحل العسكري لن ينهي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، حيث يستقبل عددا من وزراء الخارجية العرب».

ووصل وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن، للمشاركة في الاجتماع المشترك مع وزراء الخارجية العرب المشاركين في اجتماع عمان-غزة الوزاري، الذي يستضيفه الأردن، اليوم السبت، ويضم وزراء خارجية المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية وقطر، وجمهورية مصر العربية، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

اجتماع وزراء الخارجية العرب في عمان

ووصل وزير الخارجية سامح شكري، إلى العاصمة الأردنية عمان، صباح اليوم السبت، للمشاركة في اجتماع لوزراء خارجية كل من المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بهدف تنسيق الجهود من أجل وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة ووضع حد للاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين من أبناء الشعب الفلسطيني، والعمل على تأمين التدفق الفوري والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى القطاع.

ومن جانبه، أعلن أمس السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن وزير الخارجية سوف يتوجه السبت إلى العاصمة الأردنية للمشاركة في الاجتماع.

وكشف المتحدث باسم الخارجية، أن الاجتماع العربي سوف يعقبه لقاء للوزراء العرب مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن، والذي يستهدف نقل الموقف العربي بشكل متكامل وموحد، متمثلاً في أولوية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتعامل مع الوضع الإنساني المتدهور، ثم البدء في معالجة الأسباب الجذرية للأزمة، وهي استمرار الاحتلال الإسرائيلي وغياب الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية على أساس مرجعيات الشرعية الدولية ورؤية حل الدولتين.