السبت، 05 أكتوبر 2024

04:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قلق أمريكى من سحب روسيا تصديقها على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية

أرشيفية

أرشيفية

منار شعبان

A A

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن ، إن واشنطن تشعر بقلق بالغ إزاء سحب روسيا تصديقها على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية. 

وأضاف بلينكن، في تصريحات “إنه حث روسيا على الالتزام بعدم استئناف التجارب النووية”.

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قانون تسحب بموجبه روسيا التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية. ووقعت روسيا على المعاهدة في نيويورك في 24 سبتمبر 1996، وصدقت عليها في 27 مايو 2000. وكان الهدف من المعاهدة أن تصبح الأداة الرئيسية للقانون الدولي لوقف أي نوع من التجارب النووية، ولكن حتى الآن لم تدخل المعاهدة حيز التنفيذ، حيث لم تصدق عليها 8 دول من أصل 44 دولة تمتلك أسلحة نووية أو لديها القدرة على تصنيعها.

أول تعليق من روسيا بشأن قرار الانسحاب من معاهدة حظر التجارب النووية تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة لسيناء سيكون كارثة على الشرق الأوسط وذكرت مذكرة للقانون أن التشريع يهدف إلى استعادة التكافؤ في التزامات الحد من الأسلحة النووية، ومع ذلك قالت موسكو إنه على الرغم من أن القانون يوفر أساسًا قانونيًا لـ روسيا لإلغاء التصديق، إلا أنه لا يعني أن البلاد تنسحب من معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.و قد حذر بوتين الشهر الماضي من أن موسكو قد تلغي قرارها الذي اتخذته عام 2000 بالتصديق على مشروع القانون "لاتخاذ موقف مماثل" لموقف الولايات المتحدة، التي وقعت المعاهدة لكنها لم تصدق عليها.

search