الإثنين، 09 سبتمبر 2024

05:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إيلون ماسك: «الذكاء الاصطناعي خطر كبير ممكن ينهي حياة الإنسان»

 إيلون ماسك

إيلون ماسك

نورهان عبدالعزيز

A A

لا صوت يعلو فوق الحديث عن قمة الذكاء الاصطناعي التي انطلقت أمس الأربعاء في الممكلة المتحدة في حدث ضخم وفريد من نوعه ضم العديد من القيادين ورؤساء البلاد، لمناقشة الكثير من القضايا التي تخص التقنية الأشهر على الإطلاق، وكان من ضمن المشاركين في هذه القمة  إيلون ماسك، فلعلك تتساءل كيف له أن يُدين الذكاء الاصطناعي وهو أحد العاملين في شركة «Open AI» التي قامت بتصنيعه؟

كلمة ماسك في مؤتمر قمة الذكاء الاصطناعي

كشف إيلون ماسك الرئيس التنقذي لشركة «تسلا» في قمة الذكاء الاصطناعي التي انطلقت أمس في بريطانيا، أن الذكاء الاصطناعي من أكثر المخاطر التي تواجه الإنسان، فهو عدو لنا جميعًا ويُعتبر أكبر تهديد للبشر، نظرًا لأننا أول مرة نواجه شيء أذكي من الإنسان بل من الممكن أن يتخطاه.

وتابع ماسك، أن الإنسان البشري هو أذكى المخلوقات على وجه الكرة الأرضية، فمن غير المعقول أن ينافسه أي مخلوق آخر في القدرات البشرية، لكن الذكاء الاصطناعي هو الوحيد القادر على فعل هذا، لذا علينا تطويعه لتحقيق مكاسب للبشرية.

وأوضح ماسك، أنه يرغب في إنشاء طرف ثالث يمكنه مراقبة الذكاء الاصطناعي في جميع العمليات التي تحدث، فهو يأمل في اعتماد هذه الخطة في قمة الـ AI التي اقتحمت جميع المجالات وسيطرت على 90% من الوظائف.

وأعلن ماسك في وقت سابق أنه يخشى استخدام الذكاء الاصطناعي في إنهاء حياة الإنسان، بسبب تطوراته الكثيرة التي بلغت ذروتها، فله العديد من الإيجابيات والسلبيات، لكن عيوبه تكاد تُطيح بالإنسان.

وكان ماسك عضوًا أساسيًا في مجلس إدارة شركة «Open AI» المصنعة للروبوتات التي تم إنتاجها بواسطة تقنية الذكاء الاصطناعي، لكنه سرعان ما ترك العمل في هذه الشركة، بسبب خلافاته المتكررة مع مسئولي «Open AI».