السبت، 06 يوليو 2024

01:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزارة الصحة تجيب على الأسئلة الـ 6 الشائعة عن لقاحات الإنفلونزا

أرشيفية

أرشيفية

منار شعبان

أكدت وزارة الصحة، ضرورة تكرار جرعة لقاح الإنفلونزا في نفس الموسم من أجل تحسين مناعتك للحماية من الإصابة بحالة خطيرة من الإنفلونزا. ونصحت بأخذ لقاح الإنفلونزا رغم أنه لا يوفر دائمًا حماية كاملة. لكن تسعي دائم وزارة الصحة لتوفيره لكم لسلامة صحتكم. 

وتوفر جرعة هذا العام من اللقاح المضاد للإنفلونزا حماية من أربعة من فيروسات الإنفلونزا المتوقع أن تكون أكثر انتشارًا في موسم الإنفلونزا الحالي. وستتوفر اللقاحات المضادة للإنفلونزا عالية التركيز للبالغين من عمر 65 عامًا فأكثر .

وتعددت الأسئلة منذ نشر توافر اللقاح  وزارة الصحة والإسكان المصرية عبر مواقعها التواصل الاجتماعي “ فيس بوك ” ترصد إليك  جريدة الجمهور  إجابات عن الأسئلة الشائعة عن اللقاحات المضادة للإنفلونزا:

متى يتوفر لقاح الإنفلونزا؟

تصنع شركات خاصة لقاحات الإنفلونزا. وتستغرق عملية صنعها حوالي ستة أشهر. ويعتمد توفر لقاحات الإنفلونزا على توقيت اكتمال صنعها. لكن بوجه عام، يبدأ شحن اللقاحات داخل الولايات المتحدة في شهر  أغسطس من كل عام. ويبدأ الأطباء بإعطاء لقاحات الإنفلونزا للناس فور توفرها في مناطقهم.

لماذا أحتاج إلى تلقي اللقاح كل عام

نظرًا لتغير فيروسات الإنفلونزا بسرعة كبيرة، قد لا يحميك اللقاح الذي تلقيته العام الماضي من الإصابة بفيروسات هذا العام. تُطرح لقاحات جديدة للإنفلونزا كل عام لمواكبة فيروسات الإنفلونزا سريعة التغير.

ما خيارات الحصول على لقاح الإنفلونزا؟

سيكون لقاح الإنفلونزا متاحًا في صورة حقنة أو بخاخ للأنف.

واعتُمد لقاح بخاخ الأنف للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و49 عامًا.

ويُنصح بعدم إعطاء لقاح الإنفلونزا الأنفي لبعض الأشخاص، وتشمل الأمثلة:

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين
البالغين من العمر 50 عامًا فأكثر
الحوامل
الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و17 عامًا ممن يأخذون الأسبرين أو أدوية تحتوي على الساليسيلات
المصابين بضعف أجهزة المناعة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و4 أعوام ممن أصيبوا بالربو أو الأزيز خلال آخر 12 شهرًا.

هناك أشخاص ضمن فئات أخرى قد يجب عليهم توخي الحذر عند استخدام لقاح الإنفلونزا الأنفي، مثل الأشخاص المصابين بحالات طبية مزمنة معينة. تأكد من الطبيب لمعرفة ما إذا كان يجب عليك توخي الحذر عند أخذ لقاح الإنفلونزا الأنفي.

ويمكنك أيضًا تلقي لقاح الإنفلونزا في صورة حقنة تُعطى عادةً في إحدى عضلات الذراع. إذا كنت بالغًا وعمرك أقل من 65 عامًا، فيمكنك اختيار تلقي اللقاح باستخدام جهاز حقن بالنفث يعتمد على إطلاق سائل على شكل تيار ضيق وعالي الضغط ليمر عبر الجلد بدلاً من الإبرة.

ما نوع الحماية التي يقدمها لقاح الإنفلونزا؟

يمكن أن تتباين كفاءة لقاح الإنفلونزا في الحماية من الإنفلونزا. ويتميز لقاح الإنفلونزا القياسي بأنه أكثر فعالية بشكل عام بين الأشخاص الأقل من 65 عامًا. وقد يكتسب بعض الأشخاص الأكبر سنًا وبعض المصابين بحالات طبية معينة مناعةً أقل بعد تلقي لقاح الإنفلونزا.

هل يمكنني تقليل خطورة إصابتي بالإنفلونزا دون الحصول على لقاح بالإنفلونزا؟

لقاح الإنفلونزا هو أفضل وسيلة دفاعية ضد الإنفلونزا. لكن ثمة خطوات إضافية يمكنك اتخاذها للمساعدة على حمايتك من الإنفلونزا وغيرها من الفيروسات، بما فيها كوفيد 19.

ما هي الأماكن المتوفر فيها اللقاح 

متوفر في فروع المصل واللقاح علي مستوي جمهورية مصر العربية وفي العديد من الصيدليات.