الأحد، 08 سبتمبر 2024

11:44 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مزاج المصريين في خطر.. ما مصير السجائر بعد إقرار زيادة الضريبة؟

السجائر - أرشيفية

السجائر - أرشيفية

منار عبد العظيم

A A

يتساءل الكثير من المواطنين عن أسعار السجائر بعد موافقة البرلمان خلال الجلسة العامة أمس، على تعديلات القانون على ضريبة القيمة المضافة على السجائر.

وشملت التعديلات زيادة فئة الضريبة على منتجات التبغ المسخن لتصل إلى 1800 جنيه على الكيلو جرام من صافي التبغ، بدلا من 1400 جنيه، إضافة إلى زيادة فئة الضريبة عن كل وحدة من المليمتر من السائل الإلكتروني لتصبح 4 جنيهات بدلا من 2 جنيه.

أسعار السجائر اليوم للأسواق

 وصل سعر علبة السجائر كليوباترا نحو 48 جنيها.

  وصل سعر علبة السجائر كليوباترا بوكس نحو 50 جنيها.

  وصل سعر علبة السجائر إل إم الأزرق نحو 60 جنيها.

  وصل سعر علبة السجائر إل إم الأحمر نحو 60 جنيها.

موعد تطبيق زيادة أسعار السجائر

وفي وقت سابق، كشف إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة السجائر والدخان بغرفة الصناعات، عن أنه من الممكن تطبيق الضريبة خلال يوم من الموافقة على القرار، أي من المقرر تطبيقها اليوم الإثنين، وذلك بعد تصديق الرئيس السيسي عليه، بشأن تعديلات القانون، إضافة إلى موافقته على كل بنود القانون، مشيراً إلى أنه وفقًا للقانون الجديد قد تم توزيع الشرائح الضريبية وذلك كان مطلبا للشعبة في البداية.

 وأشار  في تصريحه لـ«الجمهور»، إلى أن الفئة الدنيا تبدأ من جنيه إلى 31 جنيه والوسطى من 31 إلى 45 جنيه والعليا من 45 جنيه، وأن تحديد الضريبة الثابتة كان قرار الشعبة بمقدار نصف جنيه فقط لا غير على كل شريحة، قائلا: إنه بالنسبة للضريبة المتغيرة فتم تحديدها على سعر بيع كل شركة للمستهلك، موضحاً أن زيادة الضريبة على المعسل إلى 60 جنيه بدلًا من 30 جنيه، وهذا ما طالبت به الشعبة للحفاظ على المصانع من صناعات «بير السلم وضرب» الفواتير ليصبح الحد الأدنى للتبغ المستورد 60 جنيه بدلا من 30 جنيه، لتقفز بذلك من 165 على المعسل في البيع المحلي إلى 190 و225 جنيه على المستورد، إضافة إلى الزيادة المتعلقة بفرض 12 جنيه دون الرجوع إلى البرلمان. 

توفير 8 مليارات جنيه للموازنة العامة

من جانبه قال الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إن رفع قيمة الضريبة على السجائر يوفر للموازنة العامة للدولة بـ8 مليارات جنيه سنويا، وأشار إلى أنه بالتزامن مع زيادة الضرائب على السجائر، لا بد من العمل على زيادة الإنتاج وإحكام الرقابة على الأسواق.

 وتضمنت التعديلات الشرائح 1 و2 و3 و4، بواقع 450 قرش لأصناف السجائر المنتجة محليا ولا يزيد سعر المنتج النهائي منها عن 71 جنيه.

وزيادة 700 قرش على السجائر المصنعة محليا ولا يزيد سعر بيعها للمستهلك عن 31 جنيه ولا يجاوز 45 جنيه. بالاضافة إلى 750 قرش السجائر المحلية أو المستوردة ولا يزيد سعر بيعها للمستهلك عن 45 جنيه، كما تم تطبيق زيادة على المعسل والنشوق والمدغة لتصبح 225 % للمستورد و110 % للمحلي.

وجرى رفع سعر التبغ المسخن إلى 1800 جنيه للكيلو جرام صافي، كما أصبح سعر السائل الإلكتروني للسجائر الالكترونية 4 جنيه لكل ملليلتر.