السبت، 06 يوليو 2024

03:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بحث التعاون مع جنوب السودان في مجالات الصحة والتعليم والطاقة

 جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

منار شعبان

اجتمع اليوم الوزير المفوض يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجارى مع وزير الاستثمار بحكومة جنوب السودان في عاصمة جوبا، بحضور السفير معتز عبد القادر سفير مصر فى جوبا، وتناول  الاجتماع بحث تعزيز التعاون بين  كل من مصر وجنوب السودان  فى مجالات:  الصحة ، التعليم، الطاقة، والبنية الأساسية وغيرها.

و اوضح وزير الاستثمار بجنوب السودان لرئيس التمثيل التجارى ان هناك قانون استثمار جديد قد تم صدوره يتضمن عددا من المزايا الى جانب وجود فرص كبيرة للاستثمار فى مجالات متعدده مثل الزراعه والثروة الحيوانية والصناعه والطاقه والنقل وغيرها من المجالات والتى قد يرغب المستثمر المصرى فى المشاركة فيها. وقد أكد رئيس التمثيل التجارى ان توجيهات القيادة السياسية المستمرة هى زيادة الاهتمام بالقارة الافريقية ودعم دولها ونقل الخبرات المصرية لها والاستثمار بها ورفع حجم التبادل التجارى معها وهذا موجه للدول الافريقية بصفة عامة ودولة جنوب السودان بصفة خاصة فى ضوء العلاقات المتميزة بين البلدين.

وأشار رئيس التمثيل التجارى أن هناك عدة مشروعات مصرية بالفعل فى دولة جنوب السودان.

مشروعات مصر في جنوب السودان 

 توجد عدة مشروعات مصرية في جنوب السودان في العديد من المجالات منها : مجال الطاقة، النقل النهرى والصحة والبنية الأساسية علما بأن الاستثمارات المصرية فى افريقيا قد بلغت خلال العام الحالى أكثر من 13 مليار دولار وفى أكثر من 25 دولة أفريقية ومعظمها مشروعات كبيرة وعملاقة ولتواجدها تأثير كبير فى هذه الدول.

وفى نهاية اللقاء اتفق رئيس التمثيل التجارى مع وزير الاستثمار على إعداد زيارة للقاهرة خلال شهر مارس المقبل وتنظيم منتدى اعمال له برفقة وفد من عدد من الشركات السودانية الجنوبية لعرض الفرص المتاحه فى جنوب السودان على الشركات المصرية المهتمة بالاستثمار فى افريقيا سواء بشكل منفرد او من خلال الدخول فى شراكات سواء مع بنوك او شركات أخرى من جنوب السودان خاصة فى ضوء التأكد من وجود فرص كبيرة للاستثمار فى جنوب السودان فى مجالات متنوعة .