الإثنين، 09 سبتمبر 2024

05:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قبل عامين.. الذكاء الاصطناعي يتنبأ بالإصابة بهذا المرض

الذكاء الاصطناعي ومرض السرطان

الذكاء الاصطناعي ومرض السرطان

نورهان عبدالعزيز

A A

أصبح الذكاء الاصطناعي ظاهرة العصر، والحديث عنه يتطلب مزيدًا من الوقت لما له من فوائد مبهرة يعجز الجميع عن اكتشافها خاصةً لو كانت مرتبطة بالأمراض الخطيرة التي يصعب علاجها مثل مرض السرطان، فلك أن تتخيل تطويع العلماء هذه التقنية لخدمة البشرية وإنقاذ أرواح الأبرياء.

الذكاء الاصطناعي ومرض السرطان

أوضحت العديد من الدراسات الأمريكية إمكانية التنبؤ بالإصابة بمرض السرطان الخطير الذي يُهدد الأشخاص يومًا بعد يوم، فهو يسلب أرواح الأبرياء بشكل مستمر، حسبما أعلن موقع «سكاي نيوز».

وكشف الباحثون عن استخدام برامج الذكاء الاصطناعي لفحص الجسم بالكامل ومعرفة إذ كان المريض يُعاني من هذا المرض أم لا، لكن تطورت أدوات الـ AI بشكل كبير جعل العلماء يكتشفون المرض قبل الإصابة به بعامين أو أكثر.

وتم تطبيق هذه التجربة عمليًا في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالفحص تبين أن 40% من الأشخاص معرضون للإصابة بمرض السرطان خلال عامين أو أكثر، لذا وضعت منظمة الصحة طرقًا فعالة للعلاج، لتجنب هذه الأمراض المنتشرة.

واعتمد العلماء على أدوات الذكاء الاصطناعي لفشل الأشعة السينية في التنبؤ بالإصابة بهذا المرض، وأكدت التجارب العملية على دور هذه البرامج في تصيد مرض السرطان ومن ثم علاجه وتجنبه لما له من أضرار بالغة يصعب الشفاء منها.

دور الـ AI في مجال الطب

أحل الذكاء الاصطناعي محل الطبيب النفسي وتمكن من سماع الأشخاص الذين يُعانون من الاضطرابات النفسية المختلفة، علاوة على القيام بأول عملية جراحية دون تواجد الطبيب، فتم الاعتماد على عصا وشاشة ثلاثية الأبعاد فقط، إضافة إلى دور الذكاء الاصطناعي في علاج شلل الكثير من الأشخاص.

ولا تتوقف جهود هذه التقنية عند هذا الحد، بل تمكنت من اكتشاف النساء الاتي يُعانين من سرطان الثدي مع تقديم الحلول العلاجية لهن، عن طريق فحص الأشعة، كما بذل الذكاء الاصطناعي جهودًا كبيرة لعلاج الأشخاص الذين يتعرضون لإعاقة مزمنة سواء في اليد أو في القدم، بسبب عجز الطب عن علاج هذه الحالات.