السبت، 05 أكتوبر 2024

10:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في حضور الرئيس السيسي..

الأغاني الوطنية تُشعل الحماس خلال اصطفاف القوات المسلحة

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

محمود الجلفي

A A

حضر الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ قليل إلى مقر الجيش الثالث الميداني لتفقد إجراءات تفتيش حرب الفرقة الرابعة مدرعات.

ويأتي حضور الرئيس السيسي اصطفاف القوات المسلحة بالجيش الثالث الميداني بمدينة السويس، في إطار الوقوف على جاهزية الجيش المصري للدفاع على أرض الوطن في أي وقت،.

وخلال هذه الاحتفالية تم عرض عدد من الأغاني الوطنية، ونستعرض خلال هذا التقرير أبرز المعلومات عن كل أغنية:

أغنية الله أكبر بسم الله 

قصة الأغنية تعود للشاعر عبدالرحيم منصور، والذي استلهم كلماتها من صيحات الجنود المصريين خلال عبورهم «الله أكبر»، ثم قام بتلحينها الموسيقار بليغ حمدي داخل مبنى الإذاعة والتليفزيون في ماسبيرو، لتصبح أول أغنية تذاع في الراديو والتلفزيون المصري عقب العبور في 1973، وأسرع ما كتب ولحن في تاريخ الأغاني المصرية. 

أغنية يا أغلى اسم في الوجود

«يا أغلى اسم في الوجود يا مصر.. يا اسم مخلوق للخلود.. يا مصر ..نعيش لمصر ونموت لمصر»، كلمات اشعلت الحماس بقلوب المشاهدين خلال العرض العسكري، ولم يكن الكثير يعرف أن صاحبة هذه الأغنية هي المطربة اللبنانية المصرية «نجاح سلام» والتي توفت اليوم عن عمر ناهز 92 عاما في بيروت.

وتم إنتاج الأغنية بعد أحداث العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، وكانت للشاعر إسماعيل حبروك والموسيقار محمد الموجي، والغريب أن محمد الموجي عندما ذهبت لتسلم كلمات الأغنية وتلحينها من الإذاعة المصرية، حدث عطل في الأسانسير، وهو في الدور الثالث، فنزل عبر السلالم، وأخذ «يدندن» الكلمات، وصعد السلم مرة أخرى، وتم تسجيلها ليلا في الإذاعة، وتخيل الأغنية بصوت نجاح سلام رغم جنسيتها اللبنانية

أغنية علشانك يا بلدي

أغنية كتب كلماتها الرائد سمير صفوت، وغناها الفنان محمد أشرف، وألحان سيد راضى، وشارك فى العمل الفني مهندس الصوت محمد الجيار، والرؤية الفنية لـ أحمد سمير، الأغنية تأتى ردًا على العمليات الإرهابية الآثمة التى تستهدف رجال الشرطة الأبطال، وتوضح تضحيات الجنود أثناء حماية تراب الوطن الغالى، وتقدم رسالة للعالم أن مصر لن تنكسر، وتعد الأغنية حافزاً معنوياً للأبطال.

أغنية على باب مصر

قدمت أم كلثوم قصيدة «على باب مصر» كأغنية، وتم غنائها للمرة الأولى في حفل أقيم بنادي ضباط القوات المسلحة بالزمالك يوم 23 يوليو 1964 بمناسبة ثورة 23 يوليو، وحضره جمال عبدالناصر، وهي من تأليف كامل الشناوي، وألحان محمد عبدالوهاب.

search