الأحد، 07 يوليو 2024

02:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد فيديو محمد صلاح.. كيف يغير الذكاء الاصطناعي الصوت والصورة؟

محمد صلاح

محمد صلاح

نورهان عبدالعزيز

حول الذكاء الاصطناعي كل شيء إلى خدعة، فاستطاع تغيير الصوت والصورة، فأصبحت الحقائق مدلسة وغير مرئية على الإطلاق، ويأتي هذا في إطار تداول فيديو اللاعب المصري محمد صلاح الذي دعم فيه القضية الفلسطينية، نظرًا لانتشار بعض الأقاويل التي تفيد بأن الفيديو مفبرك ومستندًا إلى تقنية الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي وتغيير الصوت والصورة

يُمكن للذكاء الاصطناعي تغيير الصوت والصورة لخلق نسخة طبق الأصل من الشخص الحقيقي عن طريق استخدام أدوات متطورة من الـ AI فهذه البرامج الشهيرة يُمكنها تبديل الحقائق وتزييف الواقع.

فاستطاع الذكاء الاصطناعي تغيير الصوت من خلال ما يُسمى بالتعلم الآلي عن طريق تحليل الصوت الحقيقي وتحويله إلى صوت آخر، كما أنه يعتمد على التحليل التقليدي الذي يُحسن من جودته.

وتداول هذا الحديث بعد انتشار فيديو نجم المنتخب المصري وليفربول الإنجليزي اللاعب محمد صلاح الذي أعلن عن دعمه الكامل للقضية الفلسطينية وما تشهده غزة من أعمال عنف وإرهاب.

وأعرب صلاح عن حزنه الشديد لما يحدث في فلسطين وأنه ضد العنف الذي يدمي القلوب، فالعائلات تتقطع أواصرها، لذا يجب السماح بتقديم كافة الدعم الإنساني إلى قطاع غزة.

الوجه الآخر للذكاء الاصطناعي

يُعد الذكاء الاصطناعي سلاح ذو حدين، فله العديد من المزايا والعيوب وتكمن أهم إيجابياته في الكشف عن الأمراض السرطانية خاصةً سرطان الثدي، علاوة على تشخيص الحالات الحرجة والقيام بالعمليات الجراحية عن بعد بواسطة استخدام الروبوت.

ولا تتوقف جهود هذه التقنية عند هذا الحد، بل تُساعد أيضًا في دبلجة مقاطع الفيديو بالتحالف مع اليوتيوب، إضافة إلى التنبؤ بحالة الطفس في ظل الموجة الحارة التي تُعاني منها البلاد في الآونة الأخيرة.