السبت، 05 أكتوبر 2024

07:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الأمم المتحدة تعلن نزوح مليون مواطن فلسطيني في غزة

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية التابع للأمم المتحدة

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية التابع للأمم المتحدة

أيمن عبدالمنعم

A A

أعلن مكتب تنسيق الشئون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في جنيف، اليوم، عن وصول أعداد النازحين في قطاع غزة إلى مليون شخص.

وأضاف المكتب خلال بيان صحفي تناقلته وكالات الأنباء، أن عدد النازحين في قطاع غزة وصل إلى مليون نازح، منهم ما يزيد عن 300 ألف نازح مقيمون في مدارس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين في قطاع غزة «الأونروا»، الموجودة في الأجزاء المختلفة من جنوب ووسط قطاع غزة.

وحذر المكتب في بيانه، من انهيار المستشفيات التي تؤدي بدورها إلى وضع المنظومة الصحية في غزة على حافة الانهيار، وأكد المكتب في بيانه، أن المستشفيات في قطاع غزة تعمل بالحد الأدنى من طاقتها التشغيلية، في ظل عملية مكافحة من قبل الصحة الفلسطينية، لتشغيل غرف الطوارئ التي تستقل عشرات المصابين يوميًا، ما دفع الوزارة إلى وقف وتأجيل العديد من العمليات الجراحية.

ووثق المكتب ما يزيد عن 58 حالة هجوم من قبل الاحتلال الإسرائيلي على المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية في قطاع غزة، التي تسببت بدورها في استشهاد 16 من العاملين في مجال الرعاية الصحية، على جانب إصابة ما يقرب من 20 إصابة.

وأوضح المكتب في بيانه أن متوسط استهلاك المياه في القطاع انخفض إلى 3 ليترات من المياه في اليوم، بدلًا، من الإحصائية التي أقرتها الأمم المتحدة والتي تتراوح من 50 وإلى 100 لتر مياه للشخص الواحد لضمان تلبية الاحتياجات اليومية للفرد في القطاع.

ذلك بالإضافة إلى أن المكتب أوضح خلال البيان الصحفي، أن هناك نقص واضح في مخزونات المواد الغذائية الأساسية، إلى جانب توقف المخابز التابعة لبرنامج الغذاء العالمي عن العمل، إما بسبب نقص الموارد الغذائية، أو تعرضها لعمليات قصف من قبل الجانب الإسرائيلي.

يذكر أن البيان الذي خرج من مكتب تنسيق الشئون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، بعد تردي الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة نتيجة التصعيد العسكري الغاشم من قبل الجانب الإسرائيلي، عقب عمليات طوفان الأقصى التي أجرتها المقاومة صباح الـ 7 من أكتوبر.

search