الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:07 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تناول السكر بكميات كبيرة قد يصيبك بالزهايمر

مرض الزهايمر

مرض الزهايمر

نشوى حسن

A A

كشفت دراسة جديدة عن وجود علاقة وثيقة بين تناول كميات كبيرة من السكر وخطر الإصابة بمرض الزهايمر، إذ يمكن من خلال السيطرة على تناول السكر في وقت مبكر أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بهذا المرض، وذلك وفقًا لتقرير نشره موقع «Health Line».

يعد مرض الزهايمر من الاضطرابات التي تحدث في الدماغ، ويمكنها أن تؤثر على قدرتك على التفكير والتذكر وأداء الأنشطة اليومية.

ويعتبر هذا المرض هو الشكل الأكثر شيوعًا للخرف لدى كبار السن، ولكن قد تبدأ علامات بيولوجية لمرض الزهايمر في وقت مبكر من الثلاثينيات من عمر الشخص.

وجد الباحثون مؤخرًا صلة بين السكر وتطور مرض الزهايمر، وينطبق الارتباط أيضًا على ارتفاع مستويات السكر في الدم المرتبطة بمرض السكري.

وقد تؤثر كمية السكر التي تتناولها على خطر إصابتك بالزهايمر أو تسرع من ظهور الأعراض، ولكن في بعض الأحيان الأخرى قد يساعد القليل من السكر الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

الدراسات والأبحاث

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكر إلى العديد من الحالات المزمنة، بما في ذلك مرض الزهايمر، وقد سلطت الدراسات الحديثة الضوء على العلاقة بين ارتفاع مستويات السكر ومرض الزهايمر.

وجدت دراسة أجريت عام 2022 مع 37689 شخصًا وجود صلة بين تناول كميات كبيرة من السكر وزيادة خطر الإصابة بالزهايمر بين النساء.

أولئك الذين تناولوا حوالي 10 جرام (2.4 ملعقة صغيرة) من السكر يوميًا كان لديهم نسبة أكبر من المخاطر، وكان اللاكتوز، وهو السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان، هو أقوى رابط لمرض الزهايمر بين أنواع السكر التي تمت دراستها.

ويعد ارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب مرض السكري أيضًا أحد عوامل الخطر للإصابة بمرض الزهايمر، واعتقد الباحثون أن هذا الأمر ينطبق على كبار السن في الغالب، ولكن وجدوا الآن أن الخطر يمكن أن يبدأ في وقت مبكر.

وجدت دراسة أجريت عام 2022 مع 4932 شخصًا أن العلاقة بين مرض الزهايمر وارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول يمكن أن تبدأ في سن 35 عامًا.

 كما وجد الباحثون أن التحكم في مستويات الكوليسترول والسكر في الدم مبكرًا قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر لاحقًا.

search