الأحد، 22 سبتمبر 2024

09:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«قاطع واحرم وعاقب».. مالا تعرفه عن حركة إسرائيل BDS؟

حركة مقاطعة إسرائيل BDS

حركة مقاطعة إسرائيل BDS

أسماء أبو شادى

A A

إن نضال الشعب الفلسطيني ضد منظومة الاستعمار الصهيوني، مستمر منذ مطلع القرن الماضي حتي اليوم، إلا أن إسرائيل تستمر بقمعها في فلسطين واستعمارها للأرض دون رقيب أو عتيد، وذلك بسبب فشل الحكومات على المستوى الدولي في محاسبة إسرائيل واستمرار الشركات والمؤسسات العالمية بمساعدتها في جرائمها ضد الفلسطينيين وانتهاكاتها للقانون الدولي.

وانطلاقاً من فشل الحكومات والمجتمع الدولي وأصحاب القرار في وقف الاضطهاد الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، أصدرت أغلبية المجتمع المدني الفلسطيني نداءً تاريخياً في عام 2005 موجهاً لأحرار وشعوب العالم، يطالبهم بدعم مقاطعة إسرائيل كشكل رئيسي من أشكال المقاومة الشعبية السلمية الفلسطينية، وكأهم شكل للتضامن العالمي مع نضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه.  

كلنا نعرف أن جميع المنتجات والشركات العالمية الموجودة في الدول العربية مثل ماكدونالدز وكارفور وغيرها تدعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، وفي الفترة الأخيرة أطلقت رواد السوشيال ميديا بعض حملات للمقاطعة هذه المنتجات، لكن لا نعلم بأن فلسطين ما هي حركة إسرائيل BDS.

حركة مقاطعة إسرائيل BDS

حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، هي حركة فلسطينية المنشأ عالمية الامتداد تسعى لمقاومة الاحتلال والاستعمار الإسرائيلي، من أجل تحقيق الحرية والعدالة والمساواة في فلسطين، وصولاً إلى حق تقرير المصير لكل الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات. 

حرية وعدالة ومساواة 

تتناول مطالب حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) طموح وحقوق كافة مكونات الشعب الفلسطيني التاريخية من الفلسطينيين أصحاب الأراضي عام 1948 إلى قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس، إلى المخيمات والشتات، والذي شر ذمه الاستعمار-الاستيطاني الإسرائيلي على مراحل.

لقد نجحت حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) في بداية عزل النظام الإسرائيلي أكاديمياً وثقافياً وسياسياً، وإلى درجة ما اقتصادياً كذلك، حتى بات هذا النظام يعتبر الحركة اليوم من أكبر "الأخطار الاستراتيجية" المحدقة بها.

على الصعيد العربي والعالمي، تشجع اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة مقاطعة المنتجات والشركات الآتي:

الفواكه والخضراوات الإسرائيلية

تعد الفواكه والخضراوات من الصادرات الإسرائيلية الرئيسية، وتتم زراعتها على أراضٍ فلسطينية مسلوبة، وتشمل الصادرات الرئيسية التمور والأفوكادو والكاكا والفلفل الملون.

كاتربيلار Caterpillar

تستخدم قوات الاحتلال جرافات كاتربيلار CAT في هدم منازل الفلسطينيين وتجريف مزارعهم، كما استخدمتها في المجازر الإسرائيلية في غزة. فقد قامت الشركة بتصميم جرافة محصنة خصيصاً للجيش الإسرائيلي.

إيتش بي HP

تساعد شركة HP في إدارة أنظمة الهوية التي تستخدمها السلطات الإسرائيلية في تقييد حركة الفلسطينيين، كما تعتبر من أكبر مزودي تكنولوجيا المعلومات لجيش الاحتلال والمستعمرات.

أهافا Ahava

تعد أهافا Ahava لمستحضرات التجميل تعتمد على الموارد الطبيعية المستخرجة بشكل غير قانوني من شواطئ البحر الميت في الأرض الفلسطينية المحتلة. وهي من أكثر الشركات الإسرائيلية المصدرة المعروفة عالميًا، حيث إن منتجاتها لا تباع فقط في المتاجر، وإنما تسوَّق أيضًا عن طريق الإنترنت وتوفر خدمة التوصيل إلى جميع الدول العربية من خلال مقرها في بريطانيا.

هيونداي Hyundai

تستخدم السلطات الإسرائيلية جرافات شركة هيونداي للصناعات الثقيلة، Hyundai Heavy Industries، في بناء المستعمرات وتعمل تحديدًا في منطقة باركان الصناعية. كما توظف معدات الشركة في هدم منازل الفلسطينيين، بالذات في القدس والنقب، وكذلك في هدم البيوت في الجولان السوري المحتل. 

مياه عدن Eden Springs

تبيع شركة إيدن سبرينغز Eden Springs المياه المعدنية في العديد من دول العالم، وتدير مصنع تعبئة في هضبة الجولان السورية المحتلة.

search