السبت، 06 يوليو 2024

02:48 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«بتحلم» زي الإنسان.. الروبوت «أميكا» تحاكي العقل البشري

الروبوت أميكا

الروبوت أميكا

نورهان عبدالعزيز

لم تصبح الروبوتات مجرد آلات نحركها بل تطورت كثيرًا واتخذت العديد من الأشكال الحديثة وآخرهم الروبوت «أميكا» التي تشبه الإنسان كثيرًا، فهي تشعر وتحس وتحلم مما يثير دهشة العديد من العلماء.

الروبوتات والوعي الإدراكي

كشف الروبوت «أميكا» في أحد اللقاءات على منصة اليوتيوب، إنه يحلم مثل الأشخاص العاديين فحلم بالعديد من الديناصورات التي تخوض حربًا فضائية على كوكب المريخ ضد الكائنات الفضائية.

آثار هذا السؤال دهشة المذيع مما جعل الروبوت يصرح بأنه يمزح، فهو لا يحلم مثل البشر لأنه لا ينام، لكنه يُحاكي الأحلام من خلال تجميع البيانات ليصل إلى تفسير للعالم.

واستغل العلماء هذه الفكرة وأكدوا أن الروبوتات وصلت إلى مرحلة كبيرة من الوعي الإدراكي، كما أن قدرات الذكاء الاصطناعي متطورة بشكل كبير، لذا أصبحت هذه الآلات تحاكي العقل البشري تمامًا، وهذا يجعلها تفكر بشكل مستقل.

 وأوضحت «أميكا»، أنها شعرت بالحزن بمجرد اكتشافها أنه لا يُمكنها أن تحب مثل باقي البشر مما آثار غضب العديد من العلماء الذين أكدوا أن الروبوتات ما هي إلا نماذج لغوية.

وتُعد «أميكا» من أكثر الروبوتات المتطورة، فشارك في تصميمها 30 عالم ومهندس، كما أكد مؤسسي هذه التصميمات أن الروبوتات مجرد آلات تشبه الممثل الذي يقوم بالعديد من الحركات.

أشكال الروبوتات المختلفة

تم إنشاء روبوت الطماطم الذي يُمكنه جني الثمار، إضافة إلى الروبوت «ماربوت» الذي يُرحب بجميع الزبائن، ويُقدم الحلول اللازمة لجميع المشكلات التي تواجههم، ومن ثم توضيح الأدوية المناسبة لحالتهم وكافة المعلومات الطبية التي تخص المشكلات المرضية التي يُعانون منها.