الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

07:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بضغطة واحدة فقط.. الذكاء الاصطناعي يتعرف على مدمني المخدرات

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

نحن على أعتاب ثورة حقيقية بطلها الذكاء الاصطناعي الذي حفر اسمه على سطور من ذهب لما يُحدثه من طفرة غير مسبوقة في جميع المجالات خاصةً المجال الطبي الذي ينقذ حياة الأبرياء، ولأن الشباب هم أمل المستقبل، ابتكرت تقنية الـ AI برنامجًا حديثًا للكشف عن الأشخاص الذين يتعاطون المواد المخدرة.

الذكاء الاصطناعي يكشف عن المواد المخدرة

طور العديد من العلماء نموذجًا جديدًا للذكاء الاصطناعي يمكنه الكشف عن الأشخاص الذين يتعاطون المواد المخدرة من خلال تحليل العينات بسرعة فائقة تصل إلى ساعتين أو أقل، حسبما كشف موقع the sun البريطانى.

وتحتاج تحاليل المخدرات الطبيعية إلى أخذ عينة من البول أو خصله الشعر أو اللعاب، لذا طور الـ AI عدة برامج لتحليل المخدرات استنادًا إلى عينات الدم فقط.

وأوضح العلماء، أن هذه الطريقة مُجدية ومفيدة للغاية، فهي تستطيع معرفة مدة تعاطي هذه المواد المخدرة إضافة إلى وضع خطة محكمة للتعامل مع حاملي هذه الأمراض.

وأجرى الباحثون تجربة حية في الولايات المتحدة الأمريكية أفادت بأخذ عينة من 10 أشخاص ومن ثم تحليلها للوقوف على تعاطي هؤلاء الأشخاص المخدرات من عدمه.

وأثمرت هذه التجربة عن تعاطي 5 أشخاص للمخدرات منذ عدة أشهر، أما الأخرون فكشفت النتائج أنهم يتعاطون هذه المواد منذ سنوات طويلة، لذا حدد برنامج الذكاء الاصطناعي خطة محددة لكل مجموعة منهما.

الـ AI والمجال الطبي

استطاعت تقنية الذكاء الاصطناعي إنتاج لقاح يُؤخذ عن طريق الفم، فيُمكنه القضاء تمامًا على متحور EG.5 الذي هدد الأشخاص وسلب الأرواح، لذا بذل العديد من العلماء جهودًا كبيرة، لإنتاج هذه النوعية من الأدوية.

أحل الـ AI محل الطبيب النفسي، فاستطاع سماع المريض وتحليل شخصيته، بجانب القيام بأول عملية جراحية دون تواجده، فتم الاعتماد على عصا وشاشة ثلاثية الأبعاد فقط، إضافة إلى دور الذكاء الاصطناعي في علاج شلل الكثير من الأشخاص.