السبت، 06 يوليو 2024

03:02 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بدء عملية انسحاب القوات الفرنسية من النيجر

الخارجية الفرنسية

الخارجية الفرنسية

أيمن عبدالمنعم

أعلنت السلطات الفرنسية اليوم الخميس، أن قواتها المسلحة الفرنسية المتواجدة بمدينة نيامي، ستبدأ عملية الانسحاب خلال هذا الأسبوع.

وكانت فرنسا قد أعلنت في وقت سابق أنها ستقوم بسحب كافة قواتها المتواجدة في النيجر، إلى جانب سحب السفير الخاص بها من النيجر، عقب عملية الانقلاب التي أجرتها مجموعة عسكرية من الجيش في النيجر ضد الرئيس الديمقراطي المعزول محمد بازوم.

وتبدأ عملية انسحاب القوات المسلحة الفرنسية في النيجر بعد أسبوع من سحب السفير الفرنسي لدى نيامي من البلاد، عقب انقطاع العلاقات بين فرنسا والنيجر بعد عملية الانقلاب التي وقعت في يوليو الماضي.

وكانت رئيس الكتلة البرلمانية مارين لوبان، قد صرحت، بأن فرنسا تقوم بعملية سحب القوات الخاصة بها وسفيرها من النيجر وسط ظروف مهيمنة، خارجة عن إرادة الجميع.

انقلاب النيجر

وشهدت النيجر عملية انقلاب وقعت في نهاية يوليو الماضي، والتي أسفرت عن اقصاء الرئيس الديمقراطي المنتخب محمد بازوم من منصبه، العملية التي تبعتها إدانات من قبل المجتمع الدولي على رأسهم فرنسا، ثم تبعت عملية الانقلاب، تشكيل حكومة جديدة من قبل السلطة التي نفذت الانقلاب داخل النيجر، برئاسة على لامين.

واتخذت حكومة الانقلاب مسارًا لقطع العلاقات العسكرية والدبلوماسية بينها وبين فرنسا، والتي بدأت بمطالبة السلطات في النيجر بسحب السفير الفرنسي لدى نيامي إلى جانب سحب القوات المسلحة الفرنسية من البلاد.