الأحد، 06 أكتوبر 2024

10:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

العيدية بدعة أم سُنة.. وهل مرتبطة بالعيد فقط؟

العيدية

العيدية

نشوى حسن

A A

ينتظر العديد من الأقارب والأصدقاء حلول عيد الأضحي المبارك، ليعظموا شعائر الله سبحانه وتعالى، ويحرص البعض على تداول العيديات بينهم من الكبير للصغير.

وتعد العيدية من الأمور التي يتساءل المسلمون عن حكمها في الإسلام، لأن البعض يظن أنها بدعة ولا ترتبط بالأعياد، بينما يرى البعض الآخر أنها عادة من العادات التي تدخل السرور علي القلوب.

حكم العيدية وفضلها

صرح الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، خلال تصريحات تليفزيونية لبرنامج "مني والناس" المذاع عبر فضائية الحدث اليوم، بأن العيدية تهدف إلى إدخال السرور على الأهل والأبناء والأطفال والمحتاجين والفقراء. وأكد أن الرسول- صلى الله عليه وسلم- أوصى أمته بألا تجعل الفقير يمد يده في يوم العيد وتسارع في العطاء قبل أن يطلب الشخص المحتاج.

وأوضح الدكتور مجدي عاشور المستشار السابق لمفتي الجمهورية خلال لقائه ببرنامج " آيات محكمات" أن المسلم يجب عليه استغلال العيد في إنهاء المشاحنات والعمل على التراحم وصلة الأرحام التي اشتق لها الله تبارك وتعالى اسما لها من أسمائه الحسنى سبحانه وتعالى، مؤكداً أن العيدية نوع من أنواع صلة الرحمن.

وأشار الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية في تصريحات سابقة، أن «العيدية» التي تدفع في العيد ليست شيء واجب ولم يفرضها الإسلام على أحد، بل هي صدقة تطوع لأنها تجوز للأغنياء بلا خلاف بين العلماء، ويثاب معطيها.

حكم إعطاء العيدية للأطفال في العيد

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية أن إعطاء العيدية للأطفال في العيد يعتبر شيء مستحب في الإسلام لأنه يدخل الفرحة عليهم.

كما أوضح أن هذا الأمر يعد سنة حسنة وليس كما يدعي البعض أنه بدعة، لأن إعطاء العيدية للأطفال من الأمور التي تجلب السعادة والسرور، و فيها مشاركة وجدانية مع الأطفال، وتعاون على الخير.

وقال أن العيدية تتفق مع الشريعة ولا تخالفها في شيء حتى وإن لم تكن موجودة أيام الرسول صلى الله عليه وسلم، مؤكداً أن العيدية مثال للعطاء والتبسم في وج الآخرين.

قال الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف، إنه يجوز إعطاء العيدية للأب والأم، من باب العطاء والوفاء، لأنه فى الأساس هدية يجوز منحها لهما.

وتابع أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الخميس: "العيدية تدخل السرور على الناس، ومن باب التوسعة على الناس وبعضهم وهى من نعم الله على عباده، وأيضا يجوز إعطاء العيدية لغنى لأنها فى الأساس هى هدية".

واستكمل: "العيدية عادة أحلها الله، للتوسعة وتفريح الناس بالعيد وتعد مظهرًا من مظاهر التكافل حيث يمكن اسقاط الديون كنوع من العيدية أيضا، وإدخال الفرحة على الناس"

search