السبت، 05 أكتوبر 2024

08:56 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل تؤثر المشادات الكلامية على صحة الحج؟

الحج

الحج

نشوى حسن

A A

نشرت الصفحة الرسمية لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف فيديو بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك توضح فيه حكم المشادات الكلامية أثناء الحج، وأجابت الواعظة وهيبة عبد الحميد أيوب عن السؤال الآتي: حدث بيني وبين بعض رفقائي في الحج مشادات كلامية وجدال، فهل يؤثر ذلك على صحة الحج؟.

أكد مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف من خلال فيديو نشره عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن فريضة الحج هي الركن الخامس من أركان الإسلام، وهي الفريضة التي تستوجب مفارقة المألوفات والعادات، فبمجرد إحرام الحاج عليه أن يلتزم بآداب الحج ويصون نفسه عن كل ما يفسد الحج أو ينقص الأجر لينال هذا الثواب العظيم الذي بشرنا به رسول الله صلي الله عليه وسلم: ((والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)).

وأضافت الواعظة وهيبة عبد الحميد خلال الفيديو: "يعد الجدال في الحج شيئاً ممنوعاً لأنه يثير الشر ويوقع العداوة ويشغل عن ذكر الله، وهذا لا يتناسب مع هذه العبادة العظيمة".

وتابعت: "أما عن واقعة السؤال السابق فالحج صحيح بإذن الله، وإن كان الجدال يقلل الثواب. قال تعالى ( َفمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ)".

وأوضحت أن المراد بالجدال الممنوع في الحج هوالسباب والمنازعة والاختلاف، فإن وقع الإنسان في شيء من ذلك فعليه أن يستغفر الله ويتوب إليه ولا يعود إلى مثله، والجدل ليس فيه فدية، أما الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتنبيه على الأخطاء فهو حسن ولا شيء فيه.

حكم الجدال والخصام في الحج

أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أنّه محظورٌ على المسلمة وعلى المسلم المخاصمةُ والجدالُ بالباطل مع رفقته أو غيرهم في الحج؛ لقول الله سبحانه: ﴿فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ﴾ [البقرة: 197].

search