السبت، 05 أكتوبر 2024

08:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أعمال وطاعات لها ثواب يعادل الحج والعمرة

الحج

الحج

نشوى حسن

A A

فرض الله عز وجل الحج على كل مسلم قادر مستطيع، وجعل شرط الاستطاعة شيء أساسي لوجوب أداء الحج، فالحج والعمرة لهما ثواب وأجر كبير، ومن رحمة الله بعباده أن جعل لهم عبادات وطاعات مختلفة لها ثواب الحج والعمرة، لأن البعض قد لا يستطيع أداء الحج أو العمرة.

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوي الإلكترونية أعمال تعادل في ثوابها الحج والعمرة، ومن هذه الأعمال :

جلسة الذكر والقرآن بعد صلاة الفجر

بين النبي صلى الله عليه وسلم ثواب جلسة الذكر والقرآن بعد صلاة الفجر إلى شروق الشمس، وصلاة الضحى بعد الشروق بثلث ساعة تقريباً، وأخبر أن ثوابها كثواب الحجة والعمرة. فقال صلى الله عليه وسلم "من صلى الغداة في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة))،أخرجه الترمذي.

بر الوالدين

يعد بر الوالدين من الأمور التى يعادل ثوابها ثواب الحج، فقد أَتَى رَجُلٌ رَسُولَ اللهِ ﷺ، فَقَالَ: إِنِّي أَشْتَهِي الْجِهَادَ، وَإِنِّي لَا أَقْدِرُ عَلَيْهِ، فَقَالَ: ((هَلْ بَقِيَ أَحَدٌ مِنْ وَالِدَيْكَ؟)) قَالَ: أُمِّي، قَالَ: ((فَاتَّقِ اللهَ فِيهَا، فَإِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ فَأَنْتَ حَاجٌّ وَمُعْتَمِرٌ، وَمُجَاهِدٌ، فَإِذَا دَعَتْكَ أُمُّكَ فَاتَّقِ اللهَ وَبِرَّهَا)).

عقد النية على الحج متى تيسر ذلك للإنسان

تعد نية الفرد الصادقة والعزم على الحج متى تيسر له من الأعمال التي تعادل ثواب الحج .

خروج الإنسان متوضىء لأداء صلاة الفريضة في المسجد

يعد أداء الصلاة المكتوبة في المسجد من الأعمال التي لها ثواب الحج، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( مَنْ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ مُتَطَهِّرًا إِلَى صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْحَاجِّ الْمُحْرِمِ، وَمَنْ خَرَجَ إِلَى تَسْبِيحِ الضُّحَى لَا يَنْصِبُهُ إِلَّا إِيَّاهُ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْمُعْتَمِرِ، وَصَلَاةٌ عَلَى أَثَرِ صَلَاةٍ لَا لَغْوَ بَيْنَهُمَا كِتَابٌ فِي عِلِّيِّينَ)). [أخرجه أبو داود]

التسبيح والتحميد والتكبير بعد الصلاة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «جاء الفقراء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: ذهب الدثور من الأموال بالدرجات العلى والنعيم المقيم يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ولهم فضل أموال يحجون بها ويعتمرون ويجاهدون ويتصدقون؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أحدثكم بشيء إن أخذتم به أدركتم من سبقكم، ولم يدرككم أحد بعدكم وكنتم خير من أنتم بين ظهرانيه إلا من عمل مثله، تسبحون وتحمدون وتكبرون خلف كل صلاة ثلاثاً وثلاثين)). يعد هذا الامر من الأمور التي تشجع على التنافس في الأعمال الصالحة، وتبين أن الله تعالى جعل العوض لمن لم يوفق لأداء فريضة الحج.

حضور دروس العلم في المساجد له أجر الحج

إن الحرص على حضور دروس العلم في المساجد من الطاعات التي لها أجر الحج، قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلمه كان له كأجر حاج تاماً حجته)).

search