الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بنفس طريقة الضغط والسكر.. الذكاء الاصطناعي يقيس معدلات الاكتئاب

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

مازال الحديث مستمر عن الذكاء الاصطناعي الذي تسلل إلى عالمنا متخفيًَا، فكنا لا نظن أنه يُحدث هذه الطفرة التي يتحدث عنها العالم كافة، فكانت أبسط طموحنا أن نعثر على تقنية تُسهل أنشطتنا اليومية، لكن جائت النتائج أكثر مما نتوقع، فلك أن تتخيل نجاح الـ AI في قياس الاكتئاب بنفس طريقة معرفة معدلات الضغط والسكر، فالأمر مُثير للغاية.

الذكاء الاصطناعي وأمراض الاكتئاب

كشفت العديد من الدراسات، إن الذكاء الاصطناعي يُمكنه قياس مستويات الاكتئاب بنفس طريقة الضغط والسكر، عن طريق إشارات الدماغ التي تُحدد الإصابة بالأمراض النفسية من عدمها، حسبما كشفت العديد من الصحف الأجنبية.

واعتمد العلماء على الإشارات الدماغية لمعرفة نسبة الاكتئاب التي يُعاني منها الجميع، فتم اختبار 10 حالات بواسطة أدوات جديدة للذكاء الاصطناعي لمعرفة هل يُعانون من مشكلات نفسية أم لا؟

وأوضحت دراسة بحثية تم نشرها في مجلة Nature، أن هذه العملية تتم من خلال تحفيز الدماغ لمعرفة الحالة المزاجية للمريض عن طريق تحليل الذكاء الاصطناعي للأقطاب الدماغية.

وتُتيح هذه الأدوات أيضًا إنشاء صور دماغية للوقوف على الاختلافات العصبية التي لا يُمكننا رؤيتها بالعين المجردة، لكن يتم رصدها من خلال جهاز مشابه تمامًا لأجهزة الضغط والسكر.

لذا يبذل العلماء قصارى جهدهم لإخراج هذا الإنجاز إلى النور، لحرص جميع المنظمات الدولية على حماية الإنسان من الأمراض النفسية التي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

عجز الذكاء الاصطناعي

كشفت العديد من الأبحاث، إن أدوات الذكاء الاصطناعي لا يُمكنها تحديد أمراض الرئة، فهي عاجزة عن فحص الأشعة السينية، حسبما أوضحت العديد من الصحف الإنجليزية.

حلل الباحثون أكثر من 2000 صورة للأشعة، لكنهم فشلوا في تحديد نوع المرض، مؤكدين أن التصوير الشعاعي ما هو إلا أداة تشخيصية تحتاج إلى قدر كبير من التدريب والخبرة.

وأكد العلماء، أن تقنية الذكاء الاصطناعي متطورة إلى حدٍ كبير، لذا نحتاج إلى استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير ومتزايد، إضافة إلى اختبارهم عدة مرات، لأن دقة التشخيص مازالت غامضة.

search