الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الألعاب النارية وإطفاء الكهرباء سبب حريق الحمدانية بالعراق

العراق

العراق

شيماء حمدالله

A A

أرجعت وزارة الداخلية العراقية، السبب الرئيسي في حريق الحمدانية، الذي أودى بحياة بـ107 عراقي، إلى إطلاق الألعاب النارية داخل قاعة الحفلات، مضيفا أن إطفاء الكهرباء من قبل صاحب القاعة أدى إلى هلع وتدافع نحو المخرج الوحيد.

وقال «الداخلية العراقية» خلال مؤتمر صحفي، منذ قليل، بشأن إعلان نتائج التحقيقات في حريق الحمدانية بالموصل، إن قاعة الحفلات في الحمدانية كانت مغلفة بمواد سريعة الاشتعال.

وأضاف وزير الداخلية العراقى، أن لجنة التحقيق في حريق الحمدانية بالموصل أعلنت عن 107 حالات وفاة و82 جريحا جراء الحريق حتى الآن.

ومن جانبها قالت لجنة التحقيق العراقية، في حريق الحمدانية بالموصل، إن مالك القاعة يتحمل المسؤولية القانونية عن الحادث، مشيرة إلى إحالة مدير الدفاع المدني في نينوى وتشكيل مجلس تحقيقي بحقه.

وأكدت لجنة التحقيق العراقية المكلفة في حريق الحمدانية، على إحالة قائم مقام الحمدانية ومسؤولين آخرين للمحاكمة، مشيرة إلى استرجاع محتوى كاميرات المراقبة بعد إلقاء القبض على صاحب القاعة.

ووصفت لجنة التحقيق العراقية، الحادث بأنه كان عرضيًا وغير متعمد، مؤكدة أن الألعاب النارية هي المتسبب الرئيسي باندلاع الحريق في قاعة الحمدانية، بالإضافة إلى وجود أجهزة التبريد والمواد المشتعلة وعدم وجود مخارج طوارئ عجل سرعة انتشار النيران.

وأضافت الداخلية العراقية، أن هناك مواد كثيرة قابلة للاشتعال داخل القاعة ولا يوجد مخارج للطوارئ.

واوصت اللجنة التحقيقية، بإعفاء مديري شعبة التنصيف السياحي وبلدية قضاء الحمدانية في نينوى.

يذكر أن محافظة نينوى العراقية شهدت صبيحة يوم الأربعاء الماضي، اندلاع حريق شديد في أحد حفلات الزفاف ما تسبب في سقوط 450 مواطنًا في صفوف الضحايا والمصابين.

search