الجمعة، 22 نوفمبر 2024

05:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل تستطيع المنصات الالكترونية إستبدال القنوات الفضائية

المنصات الالكترونية

المنصات الالكترونية

محمود الجلفي

A A

نجحت المنصات الإلكترونية في عمل نجاح درامي غير مسبوق، وذلك بعدما إستطاعت القيام بمجموعة من المسلسلات قادرة علي المنافسة، وحققت من خلالها العديد من المكاسب المادية من خلال تحقيق نسب مشاهدات غير مسبوقة، وخطف الأنظار.

الأمر بدأ عند إنطلاق هذه المنصات بغرض نشر الأعمال الدرامية والبرامجية التي تعرض علي القنوات الفضائية، وذلك بدلًا من نشرها علي موقع التواصل الاجتماعي للفيديوهات"يوتيوب"، ولتتحكم هذه القنوات في محتواها وأرباحه، بدلًا من أن يتحكم في الأمر اشخاص ومواقع اخري، وتم تطبيق التجربة في بداية الأمر بشكل مجاني، ثم تطور الأمر للاشتراك فيها بمقابل مادي شهري، إلي هذا التوقيت لم تكن هذه المنصات لها هدف إنتاجي، بل كانت تهدف إلي نشر المحتوي فقط.

Watch it

وعلي صعيد التطبيقات المصرية، اطلقت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تطبيق watch it عام 2019، قبل الموسم الرمضاني حينها، لتعرض من خلاله أعمالها الدرامية، ولكن سريعًا ما تطور الأمر وأصبحت تدخل بقوة في سوق إنتاج الأعمال الدرامية القصيرة، وبدأت في تكرار التجربة بمجرد نجاحها حتي أصبحت تعمل علي الأمر بشكل متكرر، واخر ما عرضت المنصة مسلسل 55 قصة حب، ولقى العمل إعجاب واهتمام العديد من الجمهور المصري والعربي.

تطبيق شاهد

منصة shahid، اطلقتها قنوات MBC مصر لتحقق بها نجاح كبير في عالم الإنتاج الدرامي، وتصدرت العديد من الأعمال الدرامية التي أنتجتها مواقع التواصل الإجتماعي، وتعاقدت مع عدد من نجوم الفن المصري، وحققا معًا العديد من النجاحات، ولعل أبرز هذه الأعمال، مسلسل الغرفة 207، الذي لقى إهتمام كبير من كافة المتابعين، بأحداثه المرعبة، والدخول في فجوة زمنية، وحقق حينها نجاح غير مسبوق، علي الرغم من العدد القليل لعدد الحلقات، وبعدها تم إنتاج مسلسل موضوع عائلي، الذي تصدر كل مواقع التواصل الإجتماعي، بسبب قصته الجميلة، والعلاقة بين الأب وإبنته، وتألق خلاله الفنان ماجد الكدواني، واختتمت بإنتاج مسلسل سفاح الجيزة، والذي يروي قصة حقيقية حدثت بمصر، ومستوحى منها، وحقق به الفنان أحمد فهمي نجاح غير مسبوق.

وهناك العديد من المنصات حققت نجاح بأعمال أخرى، فهل هذا التآثير مؤشر لإستبدال الأعمال الدرامية التي يتم إنتاجها عبر القنوات الفضائية، بالتزامن مع التطور التكنولوجي الذي يحدث، واستخدام الهواتف آكثر من أي شئ اخر، ويتحول الأمر لأعمال درامية قصيرة فقط، وهل من الممكن أن يصبح السباق الرمضاني بين أعمال درامية علي منصات إلكترونية فقط.

search