الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إعلامية سودانية: الدعم السريع يفقد سيطرته ويُقدم على خطوات انتحارية

السودان

السودان

شيماء حمدالله

A A

قالت سلمى عبدالله رئيس تحرير شبكة اليقين الإخبارية السودانية، إن الوضع الذي وصلت إليه مليشيا الدعم السريع المتمردة جعلتها تُقدم على خطوات انتحارية، بعد أن فقدت صمام المبادرة، فضلا عن الهزائم المتلاحقة التي لحقت بها خلال الشهرين الماضين.

وأكدت «عبدالله» في تصريح لـ«الجمهور»، على أن قوات الدعم السريع حاولت السيطرة علي القيادة العامة «مقر رئاسة الجيش» على مدي ثلاث أيام متتالية وفشلت وتراجعت وحاولت الاستيلاء على المنطقة العسكرية الخاصة بسلاح المدرعات، مشيرًة إلى أن الهجمات توالت من قوات حميدتي لأكثر من 10 أيام متتالية.

الجيش السوداني

وأضافت رئيس تحرير شبكة اليقين الإخبارية، أن الجيش السوداني ألحق بهم هزائم ساحقة أدت لإبادة أعداد كبيرة منهم مما جعل رد فعلهم انتقامي اكثر، موضحًة أنه تم طردهم من عدد من المرافق بواسطة قوات العمل الخاص.

وأشارت «عبدالله»، إلى أن مدافع قوات الدعم السريع وجهت تجاه عدد من الأماكن الاستراتيجية معظمها ليست حكومية وتم حرقها بالكامل، موضحًة أن هذا السلاح أيضًا فقدت الميليشيا جزء كبير منه، بالإضافة إلى أنهم أصبحوا يعتمدون على التجنيد بواسطة المال من القبائل الغربية السودانية والقبائل المشتركة بين السودان وليبيا، بأموال طائلة لكن هؤلاء المستنفرين لا يجيدون الحرب أو حمل السلاح.

وأوضحت رئيس تحرير شبكة اليقين الإخبارية، أن الهزيمة أصبحت سمة ملازمة لقوات الدعم السريع، مشيرًة إلي أن الميليشيا في بعض المعارك تستخدم المدافع والمسيرات، ولكن تظل كفة الجيش هي الأرجح.

وأفادت سلمى عبدالله، أن البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني، في خطابه رحب بكل حوار يفضي الي سلام، مشيرًة إلي أنها لا تري أي بوادر تفاوض بين الأطراف، وأن الجيش يحمل شارة الاقدم، بالإضافة إلى أنه على الصعيد الميداني ما زالت المعارك مستمرة في عدد من مناطق العاصمة الخرطوم وما زالت الاوضاع الانسانية سيئة لا سيما الصحية لانعدام الامداد الطبي، وعدم تمكن المنظمات من الوصول إلى مناطق التماس.

search