السبت، 05 أكتوبر 2024

09:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس وزراء كوسوفو يتهم صربيا بدعمها لعمليات إرهابية في بلاده

رئيس وزراء كوسوفو  ألبين كورتي

رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي

أيمن عبدالمنعم

A A

أعلن رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي، اليوم الأحد، عن مقتل شرطي وإصابة آخر في عملية تبادل لإطلاق النيران بين الشرطة وبعض العناصر الإرهابية.

وكتب كورتي في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، أن هجومًا من مجموعة من العناصر الإرهابية شمال البلاد، تسبب في مقتل شرطي أثناء أداءه واجبه الوطني، بينما أصيب آخر في بلدية زفيتشان الشمالية، مضيفًا، أن عملية إطلاق النيران مازالت مستمرة بين قوات الشرطة والعناصر الإرهابية.

تغريدة رئيس وزراء كوسوفو

تغريدة رئيس وزراء كوسوفو

وأضاف كورتي، أنه بجانب حزننا على الضابط الذي سقط، نؤكد دومًا التزامنا بالحفاظ على سيادة القانون والأمن في كامل أراضينا، مؤكدًا، أن استمرار دعم صربيا للعمليات الإرهابية داخل كوسوفو تعد انتهاكًا واضحًا للأمن القومي والمبادئ والقيم الدولية.

أزمة كوسوفو وصربيا

وتعود جذور العلاقات المتدهورة بين صربيا وكوسوفو إلى إعلان كوسوفو الاستقلال عن صربيا عام 2008، ولم توضح سلطات كوسوفو موقف الصرب المتواجدين في المناطق التي دخلت تحت سيادة جمهورية كوسوفو بعد الانفصال، في رفض تام من تلك الأقلية الصربية المتواجدة في المنطقة، والتي رأت أن عملية الانفصال هي انتهاك واضح لحقوقهم.

وما زاد من عمق الأزمة هو قيام كوسوفو بإرسال قوات أمن إلى مقرات عقد الانتخابات المحلية، لضمان حصول الألبان على نسبة كبيرة من الأصوات والحصول على المناصب المحلية، ما جعل كوسوفو تواجه تنديدًا عالميًا حتى من الولايات المتحدة الأمريكية والتي تعد أقوى حليف بالنسبة لكوسوفو.

search