الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فوائد القمح باللبن .. طبق الوجبة الكاملة

قمح باللبن

قمح باللبن

الزهراء علام

A A

تعتبر البليلة من أهم الأطباق المرافقة لفصل الشتاء، كما أنها تحتوي على فوائد غذائية عديدة، وذلك يرجع لمكوناتها من القمح واللبن وتعتبر من الوجبات اللذيذة، التي يمكن تناولها إما كوجبة عشاء خفيفة أو وجبة إفطار، أو كنوع من التحلية كما أنها تدخل ضمن النظام الغذائي الصحي ويتناولها الرياضيين كوجبة خفيفة «سناك» بين الوجبات.

يجمع طبق البليلة فوائد القمح باللبن مما يجعلها وجبة مثالية للأطفال والكبار كما أنها تعزز من مناعة الجسم وتمد الجسم بالفيتامينات الهامة.

نعرض في السطور القادمة فوائد طبق القمح باللبن وكذلك الفئات التي يجب أن تحذر عند تناوله لها.

من فوائد اللبن

يحتوي اللبن على نسبة عالية من الكالسيوم التي تحافظ على صحة العظام، كما يحتوي على فيتامين "د" الذي يقي الجسم من هشاشة العظام، ويحفز النواقل العصبية في الدماغ المسؤولة عن النوم والمزاج مما يعمل على تقليل التوتر.

ومن فوائد اللبن أيضا المحافظة على صحة الأسنان ومنع تكون طبقة البلاك أو التسويس داخلها، كما أن شرب اللبن باعتدال يساعد على الوقاية من الأمراض السرطانية خاصة سرطان القولون والمبيض والثدي.

يعزز اللبن من صحة الجلد وتحسين عملية التمثيل الغذائي كما يساعد في بناء العضلات والحد من القلق والتوتر والحصول على نوم هادئ.

الفئات الممنوعة من تناول اللبن

رغم فوائد الحليب العديدة الهامة لبناء الجسم والعضلات، غير أن هناك بعض الفئات التي لا يتناسب معها تناول اللبن، ومنهم الأشخاص المصابين بحساسية الألبان، حيث يعاني الأطفال أكثر من البالغين من حساسية الألبان وهي رد فعل غير طبيعي من الجهاز المناعي تجاه بروتين الحليب الحيواني.

ومن أعراض حساسية اللبن، الطفح الجلدي والتورم والإسهال والقيء.

يمكن للأشخاص المصابين بحساسية الألبان تناول بدائله النباتية منها لبن جوز الهند والجوز والشوفان.

كما يعاني بعض الأشخاص من عدم القدرة على هضم سكر اللاكتوز الموجود في اللبن، مما يسبب لهم اضطرابات هضمية.

فوائد القمح

يحتوي القمح على العديد من الألياف الهامة التي تساعد على حماية المعدة والجهاز الهضمي في أداء وظيفتهم، كما يعمل القمح على مد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء أعماله اليومية لاحتوائه على فيتامين "ب" إلى جانب تعزيزه من صحة الدماغ.

يعمل القمح أيضا على زيادة التمثيل الغذائي ومنع تراكم الدهون الثلاثية، وهو وجبة مثالية للأطفال حيث تعمل على زيادة نسبة الذكاء لديهم، ويحتوي القمح على فيتامينات تحسن من صحة الجلد والعيون ومظهر الشعر.

ومن الفئات الممنوعة من تناول القمح الأشخاص المصابين بمرض النقرس والمصابين بأمراض القولون العصبي.

فوائد القمح باللبن

من فوائد القمح باللبن، أنها تعمل على تعزيز التمثيل الغذائي كما تساعد في تحسين عملية الهضم كما تخفف من أعراض التهابات المعدة والقولون، ومن فوائدها المذهلة توحيد لون البشرة والمحافظة على صحة الجلد الي جانب احتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تقي الجسم من الأمراض السرطانية، ما يجعله وجبة متكاملة ذات سعرات حرارية معتدلة بالنسبة لقيمتها الغذائية العالية.

search