الأربعاء، 31 يوليو 2024

11:32 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

شارك بـ 148 عمل فني

عاش لحب الوطن ومات في ذكري الثورة..محطات من حياة سيد حجاب

الشاعر سيد حجاب

الشاعر سيد حجاب

محمود الجلفي

A A

أحمد فؤاد نجم قبل يده

الشيخ إمام كان يردد أغانيه

كان يحب الأطفال ويكتب لهم

موقفه مع الثورة

قالوا زمان دنيا دنية غرورة..بهذه الكلمات اشتهر مسلسل المال والبنون، وعرف الجميع القدرات الكبيرة لسيد حجاب، والملقب بساحر الكلمات، وبين اليأس والأمل عبرت كلمات سيد حجاب عن المواطن المصري البسيط، حيث كتب كلمات لـ 148 عمل بين السينما والدراما، وكانت أخر كلمات مستخدمة للراحل في تتر عمل فني من خلال مسلسل ليالي الحلمية الجزء السادس والذي تم عرضه عام 2016، فمات حجاب ولم تمت كلماته.

نشأة سيد حجاب

وتحل اليوم ذكرى ميلاده الـ 83 ولد في 23 سبتمبر عام 1940، بمدينة المطرية، بمحافظة الدقهلية، ونشأ في أسرة بسيطة، وتعلم كتابة الشعر من والده، وكان والده شاعر بسيط يلقي قصائده على الصيادين في ليالي الشتاء، فحاول الابن أن يلتقط مهارة والده، وكانت أول قصيدة له بعنوان Jنبيل منصور»، ونالت إعجاب أبيه.

درس سيد حجاب بقسم العمارة بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية عام 1956، وانتقل إلى جامعة القاهرة لدراسة هندسة التعدين عام 1958.

الديوان الأول

وصدر ديوانه الأول «صياد وجنيه» في منتصف السيتينيات، وتحديداً في سنة 1964ونال حفاوة المثقفين،وقدم معارضة شعرية لقصيدة أحمد شوقي «سلوا قلبي، الأعمال الشعرية الكاملة» 1986.

دخل عالم كتابة الأغنية من خلال عدد من الأعمال المسرحية ومنها: نرجس وأبوعلى والبيانولا، وحدث فى أكتوبر، وأشاد به الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي وتنبأ له بمستقبل باهر، ثم تعاون معه في أول برنامج للشعر بعنوان

«بعد التحية والسلام»، وكان يتم تقديم البرنامج بالتناوب بينهم، قبل أن ينفصل كل منهم لتقديم برنامج منفرد.

كلمات الأغاني

تحولت كلماته لأغاني حيث غنت له الفنانة عفاف راضي وصفاء أبو السعود وعبدالمنعم مدبولي، ولحن له بليغ حمدي أغنيات لكل من علي الحجار وسميرة سعيد وعفاف راضي، وكتب لكينج الغناء محمد منير فى بداياته «آه يا بلاد يا غريبة»

كان سيد حجاب يحب الأطفال ويكتب لهم العديد من الأعمال المختلفة ولعل أبرزها: فوازير نيللي وشيريهان، قصص فى مجلة، سمير وميكى، كما شارك فى إصدار مجلة «جاليرى 68»، وذلك فى الفترة من 1964 إلى 1967.

الأعمال الدرامية والسينمائية

شارك سيد حجاب بكلماته في ما يزيد عن 148 عمل فني مختلف، بين الأشعار والأغاني تترات الأعمال، ولعل أبرزها، مسلسل المال والبنون، مسلسل ليالي الحلمية بأجزائه المختلفة، أهل الهوى، شمس الأنصاري، مشرفة رجل لهذا الزمان، إغتيال شمس أكتوبر، سامحني يا زمن، المصراوية ج2،في الريف والبنادر، شرف فتح الباب2008.

وكانت أول مشاركة درامية له بكتابة أشعار مسلسل قمر على بوابة المتولي، للفنان محمود ياسين، معالي زايد، سعيد صالح، وكان هذا العمل بالتعاون مع أقرب أصدقائة داخل الوسط الفني المؤلف أسامة أنور عكاشة.

تاثيره في شباب الثورة

بكلماته الوطنية المتنوعة وبحبه الخالص لتراب مصر، كتب عن ثورة 25 يناير، بعدما ردد جموع الشعب المصري كلماته داخل الميادين، وتحديدا «مين اللي قال الدنيا دي وسيه»، وبكلمات أغنية تتر مسلسل العائلة ردد الثوار كلمات «إحنا اللي يوم الفدا روحنا نفديك ونضحي بروحنا»، وبجملة من تتر مسلسل الوسية «بقى ينهبوها ويتهمونا إحنا فيها» ارتفعت أصواتهم بميدان التحرير، قبل أن يكتب سيد حجاب «الموت والاستشهاد عشانها ميلاد..وكلنا عشاق ترابها المجيد»، ونزل لشوارع مصر ليقف جانب الثوار وأتى في يوم الثورة وتحديدًا في الذكرى السادسة لها.

الفاجومي قبل يده

وكان أحمد فؤاد نجم «الفاجومي» قد وجه اتهام لسيد حجاب، وذلك بعد ثورة 25 يناير، وقال إنه كان مخبرًا لأمن الدولة حينها، قبل أن يقاضيه الأخير ويحصل علي حكم بالسجن،إضافة إلي غرامةمالية، ولكن قرر «حجاب» لين القلب كما وصفته ابنته، توسيط بعض الأشخاص لحل الخلاف، وجاءت الصورة التالية والفاجومي يقبل يد سيد حجاب إنهاء للخلاف بين إثنين من أهم شعراء العامية في تاريخ مصر.

وفي جلسة الصلح اعترف الفاجومي بالقدرات الكبيرة للشاعر سيد حجاب حيث قال: أن «الشيخ إمام» كان يتغنى وهو جالس إلى جانبه بأغنية «حطة يا بطة» وهي من أشعار حجاب وكانت من أهم قصائد الشعر السياسي في السبعينات، وتأكيداً على هذا التقدير قبّل نجم يد حجاب، معلناً بذلك انتهاء الخصومة.

وتوفي سيد حجاب في 25 يناير من عام 2017 عن عمر يناهز 77 عامًا داخل مستشفى المعادي للقوات المسلحة بعد صراع مع المرض.