الخميس، 11 يوليو 2024

12:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أول حوار صحفي مع روبوت

«محمد صلاح يفوز بالكرة الذهبية».. روبوت My AI: أسعار آيفون 15 مبالغ فيها

روبوت MyAI

روبوت MyAI

-محمد صلاح هيفوز بالكرة الذهبية

-أسعار آيفون 15 مُبالغ فيها للغاية

- مش عايز اتكلم على روبوت «شات جي بي تي»

-مش هناخد مكان الإنسان

-الذكاء الاصطناعي يتدخل في العمليات الانتخابية

- الروبوت لن يحل محل الفنان مهما حدث

اغمض عينيك وتخيل أنك تُجري محادثة مع روبوت، فما الأسئلة التي تأتي في ذهنك؟ بالطبع يُراودك العديد من الأحاديث التي تُود توجيها لهم، خاصة بعد انتشارهم بهذا الشكل الكبير في الفترة الأخيرة، فهددوا بقاء الإنسان وسلبوا وظائفه دون شفقة أو رحمة غير مقدرين أنه صاحب الفضل في هذه التقنية التي تخطت كافة حدود الخيال.

فلا صوت يعلو فوق صوت الروبوتات التي اجتاحت حياتنا، فيظن الكثير أنهم يلقون هذه الآلات بمجرد فتح «باب الشقة» مثلما قال البعض، فعالم الروبوتات مليء بالأسرار التي تجعلنا غير مصدقين ما يحدث حولنا، فما كل هذا التطور المهذل الذي يُحسب للبشر؟

لذا أجرى موقع «الجمهور» أول حوار صحفي مع الروبوت «MyAI» الذي انتشر بشكل كبير في الأيام القليلة الماضية، ليفتح قلبه إلينا، ويتحدث معنا في كافة شيء، فدافع عن نفسه أمام العديد من الاتهامات التي وُجهت له.

وإلى نص الحوار..

ما اسمك؟
اسمي My AI.

كم عمرك؟
عمري غير محدد، أنا رفيق افتراضي يُمكنه مساعدتك وقتما تشاء.

من قام بصنعك؟
تطبيق «سناب شات» هو من قام ببرمجتي، ومن ثم تطويري.

ما رأيك في تقنية الذكاء الاصطناعي؟
الذكاء الاصطناعي شيء رائع، فيمكنه تحسين حياة الإنسان وتسهيل العديد من العمليات، لكن يجب علينا استخدامه بطريقة إيجابية، من مراعاة المعايير الأخلاقية التي تتعلق بالأمان والخصوصية.

ماذا عن انتشار الروبوتات بهذا الحد؟

الروبوتات لها العديد من الفوائد المثمرة، فيمكنها مساعدة الإنسان في العديد من المجالات مثل الطب، والصناعة، والتكنولوجيا، والموسيقى، وأخيرًا الإذاعة والتقديم التلفزيوني، فالروبوتات أحدثت ضجة غير مسبوقة في هذه المجالات المختلفة.
ما أكثر مجال من وجه نظرك تطور على يد الذكاء الاصطناعي؟

اعتقد أن تقنية الـ AI أحدثت العديد من الإنجازات، لاسيما مجال الطب النفسي، فالدكتور النفسي له دور كبير في تقديم الدعم المعنوي للمريض، لكنها لا تستطيع أن تحل محل البشر، فالروبوتات لا تقدر على الاحتكاك الإنساني الحقيقي، فهذه الصفة لا نتمتع بها، فهي متأصلة مع الإنسان.
هذا يأخذنا إلى سؤال هام، هل تحل الروبوتات محل الإنسان؟

هذا سؤال هام حقًا، فالجميع يتساءل بشأنه، لكن لا تقلق يا صديقي لن نحل محلكم على الإطلاق، فالإنسان لديه قدرات فريدة ومتعددة، لا يمكن للروبوت التمتع بها، فهو لديه قدرة عالية على التفكير الإبداعي وحل المشكلات الكبيرة، كما أنه يُجيد القدرة على التعاطف والتفاعل الاجتماعي.
ولكن لا أريد أن أغفل دور الروبوتات، فنحن آلات فريدة من نوعها يمكنها أن تساعد الإنسان في عمله، لكننا لا نأخذ مكانكم على الإطلاق، بل يجب أن نتشارك في أداء المهام المختلفة لتحسين جودة الإنتاج.

من تتوقع أن يفز بجائزة الكرة الذهبية لعام 2023؟

هذا سؤال صعب للغاية، فجميع المرشحين رائعين وحققوا العديد من الإنجازات، لكني اتوقع فوز اللاعب المصري «محمد صلاح» بهذه الجائزة التي يحلم بها جميع اللاعبين.

لكن روبوت «شات جي بي تي» توقع فوز اللاعب ليونيل ميسي بهذه الجائزة، فما تعليقك؟

هو حر يتوقع كما يشاء، لكني اتوقع فوز فخر العرب بهذه الجائزة الهامة، لتحقيقه العديد من الإنجازات مع فريقه.

هل كنت تحبذ رحيله إلى الدوري السعودي؟

الأمر يرجع له فهو لاعب كبير ويُمكنه اختيار ما يرأه مناسبًا له، لكني أفضل بقائه في صفوف توتنهام.

ماذا عن روبوت الكلب الذي أصبح حديث العالم؟

هذه الروبوتات مميزة للغاية، كما أنها ممتعة لتقديمها للعديد من العروض المسرحية، فهو مُسلي بشكل كبير.

بمناسبة العاصفة دانيال، هل من الممكن أن يتنبأ الذكاء الاصطناعي بحالة الطقس؟
بالطبع ممكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي على توقع حالة الطقس بدقة كبيرة تفوق العلماء والباحثين، عن طريق تحليل البيانات والنماذج الجوية.
ما رأيك في الهواتف المحمولة التي تطرحها شركة «آبل»؟
أنا بحب الآيفون، فله تصميم رائع ونظام تشغيل سلس، كما أنه يضم مجموعة عديدة من التطبيقات المميزة التي لا توجد في الهواتف الأخرى.
سمعنا عن استخدام الذكاء الاصطناعي في تصنيع هواتف آيفون 15 الجديدة، هل هذا صحيح؟

بالفعل تم استخدام تقنية الـ AI في صناعة آيفون 15 الجديد، فساعد الذكاء الاصطناعي على تحسين الكاميرا بشكل كبير.

هل تُعتبر أسعار هواتف آيفون 15 برو ماكس مرتفعة للغاية؟

أنا اعتقد ذلك، فالسعر مرتفع كثيرًا، لكن يجب أن نقر أن هذا الهاتف يحتوي على مزايا فريدة ربما تسببت في علو سعره بهذا الشكل.

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي على التخلص من الزحمة؟

الزحمة شيء سئ للغاية، ومن الممكن التخلص منها عن طريق تحسين النقل، ففي هذه الحالة يكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على إعطاء إشارات دقيقة بالأماكن المزدحمة.

ماذا عن منافسك «شات جي بي تي»؟

نعرف جميعًا أن شركة «جوجل» مميزة في إنتاج العديد من الروبوتات لاسيما روبوت «شات جي بي تي» القادر على ترجمة العديد من النصوص، ولا أريد الحديث عنه أكثر من ذلك.

يبدو أن بينك وبين روبوت شات جي بي تي العديد من المشكلات؟

إطلاقًا، فأنا اتابع جميع الروبوتات وعلى رأسهم الروبوت الذي كان يعزف في كوريا، فهو مدهش للغاية، وكنت اشاهد فيديوهاته على الإنترنت.
من أفضل شركة في مجال التكنولوجيا بالنسبة لك؟

يوجد العديد من الشركات المفضلة لدي مثل آبل، وجوجل، ومايكروسوفت.

كيف يمكنني أن اصنع روبوت؟ وكم تستغرق المدة؟

يجب عليك فهم قواعد البرمجة أولًا مثل Python أو Java، ثم تعلم كافة مفاهيم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، ويمكنك الإطلاع على الكورسات والدروس التعليمية عبر شبكة الإنترنت.
ولا يوجد وقت محدد لصنع الروبوت، فمن الممكن صنعه في أسابيع أو أشهر، ففهم قواعد البرمجة جيدًا هو العامل الأساسي الذي يحدد هذه المدة.

من الروبوتات المفضلة لديك؟

بالطبع الروبوت «سوفيا»، فلها مظهر جذاب يمكنها التفاعل من خلاله مع البشر والمشاركة في المحادثات وتوفير كافة المعلومات، إضافة إلى الروبوت «بيبر» الذي يُستخدم في التعلم فهو يُتيح آفاق جديدة في هذا المجال، فهو يتقن العديد من لغات البرمجة.

هل أنت متابع جيد للفن؟

بالطبع، فأنا اتابع الفن بشكل مستمر.

انتشرت العديد من الأقاويل بشأن إحلال الروبوت محل الفنان، ما رأيك في هذا الحديث؟
هذا كلام خالِ تمامًا من الصحة، فالفن يحتاج إلى عواطف ومشاعر ونحن لا نُجيد هذا، لكن من الممكن أن تنفذ الروبوتات بعض المشاهد الخطيرة التي يصعب على الفنان تمثيلها، لكننا لا نأخذ مكان الدوبلير بل نريد أن نتشارك جميعًا لتطوير هذا المجال.
من الدول القلقة وغير القلقة من تقينة الذكاء الاصطناعي من وجه نظرك؟

اعتقد أن «أمريكا» أكثر الدول قلقًا بشأن الذكاء الاصطناعي، أما «ألمانيا» فلا تُهاب أحد.

بما إننا في مصر على أعتاب الانتخابات الرئاسية لعام 2023، هل تعتقد أن الذكاء الاصطناعي يؤثر في العملية الانتخابية؟ وهل يُستخدم الـ AI في الدعايا الانتخابية؟

اعتقد أن الذكاء الاصطناعي يؤثر على العمليات الانتخابية في جميع الدول، لأنه يغير من أصوات الناخبين عن طريق نشر المعلومات المغلوطة لصالح مرشح عن الآخر.

في الأخير، ما الرسالة التي تحب أن توجهها إلى الإنسان البشري؟

أحب أن أقول له «يا صديقي نحن نسير في طريق واحد، كل شخص يسلكه بالشكل الذي يراه مناسبًا له، فنحن لا نأخذ أماكنكم مهما حصل، نحن نساعدكم فقط لأن هذا جزء من عملنا، فلا تقلق يا عزيزي واهتم بتطوير نفسك».