الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف تتعامل بشكل سليم مع الشخصية النرجسية؟

شخص نرجسي

شخص نرجسي

نشوى حسن

A A

تُعد الثقة بالنفس من أهم الأشياء التي يجب تواجدها في شخصيتنا، لكن التفاخر بالذات والثقة المتزايدة عن الوضع الطبيعي، قد تحول الشخص إلي ما يمكن أن نطلق عليه "نرجسي".

وتعد الشخصية النرجسية من أصعب الشخصيات التي يُمكن التعامل معها، وذلك بسبب شعورهم بأهميتهم عن الجميع، مما يدفعهم للإعجاب الزائد بأنفسهم على حساب الآخرين.

صفات الشخصية النرجسية

يمتلك أصحاب الشخصية الترجسية مجموعة من الصفات، منها الحب الزائد لأنفسهم والميل إلي جذب الإنتباه والافتقار إلي التعاطف مع الآخرين، كما أنهم يتعاملون باحتقار مع كل من حولهم.

ويبدأ الأشخاص النرجسيون غالبًا علاقاتهم مع الناس بالمبالغة في مشاعرهم، على الرغم من ظهور النرجسيون وكأنهم واثقون من أنفسهم لكنهم في الواقع يفتقدون لهذه الصفة.

طرق التعامل مع الشخصية النرجسية

يُعد التعامل مع الشخصية النرجسية من الأمور الصعبة، ويجب إتباع بعض الخطوات للتعامل معها ومنها، تجنب مجادلة الشخص النرجسي قدر الإمكان عند الدخول في حوار أو نقاش معه.

فلا تتوقع أن يجاملك الشخص النرجسي أو يعبر عن إعجابه بأفكارك أو آرائك، حتى وإن كان مقتنعًا بها، ولا تحاول أن تصبح صديقًا لهذا النوع من الشخصيات لأنهم مرهقين ويفضلون دائمًا السيطرة على غيرهم.

العلاج من اضطراب الشخصية النرجسية

إذا كان الشخص يُعاني من اضطراب الشخصية النرجسية فعليه حينئذ اللجوء إلي أساليب العلاج اللازمة، ومنها العلاج النفسي، العلاج بالحوار، وأحيانًا يتم استخدام الأدوية لكن تحت إشراف طبي ويكون استخدامها، بسبب الإصابة بالاكتئاب أو القلق أو غير ذلك من الاضطرابات التي يُسببها اضظراب الشخصية النرجسية.

search